شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النظام السوري يرُد على اتهامه باستخدام الكيماوي في خان شيخون

النظام السوري يرُد على اتهامه باستخدام الكيماوي في خان شيخون
قال وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، إن "اتهام الجيش السوري باستخدام السلاح الكيماوي يعد كذبة كبرى".

قال وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، إن “اتهام الجيش السوري باستخدام السلاح الكيماوي يعد كذبة كبرى”.

وجدد نفي استخدام ميليشيا النظام للسلاح الكيميائي ضد المدنيين أو “الإرهابيين” على حد سواء، مؤكدًا أن المستفيد الأول من أحداث خان شيخون هو “إسرائيل”.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في دمشق: “السؤال الذي يطرح نفسه هو توقيت الحملة الظالمة على سوريا حيث كانت في الأسابيع الأخيرة هجمات قام بها الإرهابيون في جوبر وريف حماة الشمالي”.

وأضاف: “اطلعتم على بيان قيادة الجيش والقوات المسلحة وبيان وزارة الخارجية والمغتربين الذي أرسل إلى مجلس الأمن ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وكلها أكدت النفي القاطع لاستخدام قواتنا المسلحة السلاح الكيميائي في الماضي والحاضر والمستقبل ونحن ندين استخدام هذا السلاح”.

نفذت قوات النظام السوري هجمات بالأسلحة الكيميائية السامة المحرمة دوليًا في مختلف مناطق سيطرة المعارضة، بلغت أكثر من 140 هجمة، وخلفت مئات القتلى والجرحى. وكان آخرها في مدينة خان شيخون التي استخدم فيها غاز السارين. 

وفيما يلي أبرز الهجمات التي استخدم فيها السلاح الكيميائي والسام في سوريا:

خان العسل

مارس 2013: استخدم غاز السارين في خان العسل بحلب، وراح ضحيته 20 قتيلاً و80 مصاباً، بينهم مدنيون وجنود من قوات النظام. ويعتقد أن قوات النظام قامت وقتها للمرة الأولى بتجربة غاز الأعصاب على نطاق ضيق في منطقة موالية للنظام، حتى تلصق التهمة بالمعارضة باستخدام الغازات السامة.

الغوطة الشرقية

21 أغسطس2013: استخدمت قوات النظام غاز السارين في قصفها للغوطة الشرقية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1500 شخص، وإصابة أكثر من خمسة آلاف آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء، في أشهر هجوم بالسلاح الكيميائي، وتسبب في إدانة عالمية لنظام الأسد، جاءت من قبل أكثر من 12 منظمة مستقلة، وست حكومات لدول كبرى.

حمص

23 ديسمبر 2013: هجوم بغاز “بـ ز” (BZ) على حمص، وهو مصمم ليسبب الارتباك والذهول والهلوسة، ويوصف بالسام من طرف وكالة حظر السلاح الكيميائي، ومحظور استخدامه للأغراض العسكرية، مع العلم أن الجيش الأميركي هو من طوّر هذا السلاح.

فبراير 2014: أصدرت لجنة “تقصي الحقائق” التابعة لمجلس حقوق الإنسان، بياناً يقول إن غاز السارين استخدم في مناسبات متعددة في سوريا، وإن الهجوم على خان العسل يحمل بصمات مشابهة لما حدث في الغوطة، والأمم المتحدة لم تحدد مرتكبي الهجمات.

سراقب

29 أبريل 2014: استخدم غاز السارين مرة أخرى في سراقب بريف إدلب، وبعد فترة قصيرة اعتبرت الأمم المتحدة سراقب واحدا من خمسة مواقع اختبرت هجمات بغاز الأعصاب، بما فيها خان العسل والغوطة الشرقية وجوبر وأشرفية صحنايا.

أسطوانات على كفرزيتا

أبريل 2014: هجمات بأسطوانات ألقتها مروحيات النظام على بلدة كفرزيتا بريف حماة.

استخدام الكلورين

أكتوبر 2014: مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أكد استخدام غاز الكلورين عبر البراميل المتفجرة في كفرزيتا.

16 و31 مارس 2015: وجدت آثار من غاز الكلورين في هجمات متعددة بالبراميل المتفجرة على ريف إدلب.

تهديد الأمم المتحدة

مطلع أبريل 2015:الأمم المتحدة أصدرت البيان رقم 2209 يدين استخدام غاز الكلورين في سوريا، وهددت باستخدام إجراءات تحت البند السابع إذا استمر استخدام الكلورين.

ست هجمات

14 أبريل 2015: نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريراً اتهمت فيه قوات النظام باستخدام عناصر كميائية -بما فيها الكلورين- في موجة من ست هجمات على إدلب.

29 فبراير 2016: النظام السوري استهدف مواقع للمعارضة بقنابل محملة بغاز يعتقد أنه سام تسببت في حالات اختناق لعناصر بالمعارضة في عربين بريف دمشق.

سراقب من جديد

أغسطس 2016: مروحيات النظام السوري تلقي براميل متفجرة تحوي أسطوانات تحمل غازا ساما علي حي سكني في سراقب بريف إدلب، وأدى القصف إلى إصابة نحو 30 شخصا بأعراض منها صعوبة في التنفس.

10 أغسطس 2016: الطيران المروحي يلقي براميل متفجرة تحوي غازا ساما على حي الزبدية في حلب، مما أدى إلى مقتل طفل وإصابة آخرين بصعوبة في التنفس وسعال.

خان شيخون

4 أبريل 2017: قوات النظام السوري ترتكب مجزرة في مدينة خان شيخون بريف إدلب غربي سوريا، حيث استخدمت غاز السارين السام، مما خلف مقتل أكثر من مئة مدني، وأكثر من أربعمئة مصاب معظمهم من الأطفال، بحسب ما أكدته مديرية صحة إدلب. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023