شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تضخيم السيسي حجم طعام المصريين.. تعرّف على إنفاق الشعوب الأخرى

أرشيفية

في تلميحات للتقليل من حجم دولة قطر، هاجمها عبدالفتاح السيسي اليوم السبت أثناء كلمة ألقاها في مراسم إطلاق قاعدة «محمد نجيب» العسكرية، بقوله إن ما يتناوله الشعب المصري من طعام في اليوم الواحد يقارن بما تتناوله دول في سنة، إضافة إلى قوله: «لا أحد يستطيع النيل من مصر ولا من أشقائها».

ووضع السيسي مقارنة بين إنفاق مصر على الطعام ودول أخرى، في إشارة إلى قطر، قائلًا: «لما إحنا بنقول من فضلكم لا تتدخلوا في أمورنا أو لا تتدخلوا في شؤوننا يعني ده أمر شرعي، أمر محمود ألا نتدخل في شؤون بعضنا البعض، كل دولة رغم إن إحنا بيجمعنا منطقة وثقافة واحدة وأصولنا وديانتنا واحدة، ولكن كلنا لنا خصوصياتنا، يعني انتو عايزين تتدخلوا في مصر؟ ده مصر فيها 100 مليون بيفطروا ويتغدوا ويتعشوا في يوم بأكل سنة من بعض الشعوب، ده إحنا لما بنعمل مشروع إسكان بنعمل مليون شقة في سنتين أو ثلاث، ولا مؤاخذة لبعض البلدان ده يبقى عدد سكانها كله».

قال السيسي هذا الكلام، وكعادته دون دراسة أي أمر يتحدث فيه، ولا يعلم أنّ الأسرة القطرية الأكثر إنفاقًا، تليها الإماراتية فالكويتية ثم السعودية بين الدول العربية؛ وفقًا لاستقصاء نشرته صحيفة «العرب».

وتعتبر الدول الإفريقية والآسيوية والأميركية اللاتينية الأكثر إنفاقًا على الطعام في العالم.

وذكرت تقارير ودراسات مختلفة نشرت بين العامين 2015 و2016 أن حجم إنفاق الدول على الطعام يتجاوز ربع دخل الأسرة في المتوسط على مستوى العالم، وقالت إنّ أكثر دول العالم إنفاقًا على الطعام «الكاميرون»؛ حيث تصل نسبة إنفاق دخل الأسرة فيها من إجمالي دخلها السنوي إلى 46.9%.

وفي الدول العربية، بلغ حجم إنفاق الأسرة الجزائرية على الطعام الأعلى في عام 2015، ووصل إلى أكثر من 43% من دخلها السنوي، وهي نسبة قريبة مما تنفقه الأسرة المصرية على الطعام، ولا تبتعد كثيرًا عما تنفقه الأسرتين المغربية والأردنية.

وفي دول أوروبا، تراوح متوسط إنفاق الأسرة على الطعام بين 12 و13%. بينما لا يتجاوز إنفاق الأسرة الأميركية على الطعام من إجمالي دخلها السنوي حاجز السبعة في المائة؛ وهو أعلى بكثير من متوسط دخل الأسرة في كثير من دول العالم الثالث، ويفوق عديدًا من دخل الأسر في دول أوروبا.

واتّسعت رقعة الفقر في مصر أكثر بعد موجة ارتفاع الأسعار في المواد الأساسية وانخفاض قيمة الجنيه، وعلى مسافة لا يجد ملايين الصوماليين طعامًا ولا حتى مياهًا صالحة للشرب، مرورًا بالبلدان التي تشهد صراعات كاليمن وسوريا وفلسطين والعراق؛ حيث أصبحت للغذاء قيمة عليا بسبب قلة توفره بالقدر الذي يكفي المواطنين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023