شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منها كشف فساد وزراء وألفاظ خارجة.. أسباب توقف بث ثلاث فضائيات

«وقفٌ مُحدّد مع استمرار دفع مرتبات العاملين». جزء من نص قرار اتخذته لجنتا الشكاوى والتقييم الإعلامي التابعتان للمجلس الأعلى للإعلام برفع توصية له في جلسته القادمة لوقف محدد المدة لبث قنوات «إل تي سي» و«العاصمة» و«النهار» مع إلزامهم طوال مدة التوقف بكتابة سببه.

ونصَّ قرار المجلس الأعلى في هذا الشأن على استمرار دفع مرتبات العاملين فيها طوال مدة الوقف، التي من المنتظر أن يوافق عليها المجلس في الأيام المقبلة.

وأوصت اللجنتان بإحالة مخالفات القنوات إلى نقابة الإعلاميين؛ للتحقيق مع مذيع برنامج «صح النوم» محمد الغيطي، وفريق العمل بقناة «إل تي سي» ومذيع برنامج «انفراد» على قناة العاصمة سعيد حساسين، ومذيعة برنامج «صبايا الخير» ريهام سعيد؛ لاتخاذ الإجراءات التأديبية.

فضائح أخلاقية

وأرجع جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى في المجلس، وقف القنوات الثلاث إلى ما أسماه «شكاوى» ضدها والمذيعين فيها تضمنت أكاذيب ورصد ألفاظ نابية وسلوكيات غير لائقة، كما تقدم المذيع أحمد موسي بشكوى ضد «الغيطي» أيضًا لما جاء في برنامج «بسمة وهبة».

وأوضح أن محمد الغيطي كان في الحلقة الأخيرة من برنامج «صح النوم» شديد العصبية و«استخدم ألفاظًا بعيدة عن المهنية».

كما تضمنت الحلقة نفسها إهانة لشخصيات عامة، إضافة إلى اتهامات مرسلة لوزراء سابقين وحاليين بما يمس ذمتهم المالية، كما قدمت نائبة وزير الزراعة منى محرز شكوى تحدثت فيها عن تعرضها إلى سيل من الألفاظ النابية أطلقها البرنامج عليها بلا مبرر.

تعاطي المخدرات

وأضاف رئيس لجنة الشكاوى في المجلس أنّ هذه الواقعة ليست الأولى التي ترتكبها قناة «إل تي سي» في عشرة أيام فقط، لافتًا إلى تعاطي مذيعة «برنامج المشاغبة» شيماء جمال المخدرات على الهواء وإصدار قرار من المجلس بإيقافها أو تغريم القناة.

وارتكبت المذيعة نفسها في الأسابيع الماضية مخالفات أخلاقية عندما استضافت عاملة في المنازل تحدثت عن علاقات جنسية مع صاحب منزل.

كشف فساد وزارة الداخلية

أيضًا، جاء القرار بعد حديث المحامي نبيه الوحش بسرقة وزارة الداخلية 17 مليارًا من أموال الصناديق الخاصة، والتأكيد على صعوبة استرداد أموال مبارك المنهوبة.

وقال رئيس لجنة الشكاوى إن سعيد حساسين تحدّث الضيوف في برنامجه بألفاظ يعاقب عليها القانون، وتعرضوا إلى بعضهم بالسباب بالأب والأم واتهامات بالخيانة والعمالة؛ بل ورفعوا الأحذية لبعضهم.

علاقة حرام

أيضًا، استضافت «ريهام سعيد» سيدة وعشيقها أثناء حلقه في برنامجها صبايا الخير على قناة النهار.

ووصف رئيس لجنة الشكاوى هذه المخالفات بأنها «تسيء إلى الإعلام المصري»، وقال إنّ لجنة الرصد والشكاوى ستعرض توصيتها على المجلس في اجتماعه الأربعاء المقبل لإقرار العقوبات.

غياب الإخطار

عبّرت الدكتورة سميرة الدغيدي، مالكة قناة «إل تي سي» عن اندهاشها من التوصية التي رفعتها لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى رئيس المجلس بوقف مؤقت لبث ثلاث قنوات؛ من بينها قناتها، نافية وصول أيّ إخطار لهم بذلك، وقالت إنه إذا وصلها فإن هناك بندًا في تعاقدها مع أيّ مذيع ينص على أن يتحمل هو نتيجة أيّ تجاوز في برنامجه.

وأضافت أنه من الصعب أن يصدر قرار مثل هذا، وفي حال حدث ذلك سيكون كارثة؛ لأنه في حالة وجود تجاوز في برنامج معين بالقناة يوقف البرنامج مدة معينة مثلًا وليس وقف القناة بالكامل؛ بمعنى أن تكون العقوبة على قدر الجُرم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023