شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صراع بين أصحاب المخابز والتموين.. وتخوفات من أزمة خبز قادمة

مواطنون يشترون الخبز

أزمة جديدة تلوح في الأفق بين أصحاب المخابز ووزارة التموين، في ظل المنظومة الجديدة التي تسعى الوزارة لتطبيقها، وسط توقعات أن تنعكس هذه الأزمة على إنتاج الخبز المدعم.

وفي الوقت الذي ارتفع فيه سعر الخبز غير المدعم، بوصول سعر الرغيف متوسط الحجم إلي جنيه والرغيف الكبير لـ 2 جنيه، حذر اقتصاديون من أن تحدث أزمة في الخبز المدعم في الوقت الراهن، مؤكدين أن هذا قد يهدد بثورة جياع في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة.

شكاوى أصحاب المخابز

إسلام النمر- صاحب مخبز- أكد أن أصحاب المخابز هم من يتحملون وحدهم أضرار المنظومة الجديدة، حيث أنهم لن يحققون مكاسب، في ظل ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والإيجارات، وعلاوة على ذلك، أصبحت تلزمه المنظومة الجديدة بشراء الدقيق من المطحن بعد أن كان يحصل عليه مجانا، فكيف يشتريه الآن فى ظل الظروف الصعبة التى يعانى منها أصحاب المخابز وارتفاع تكلفة إنتاج الخبز .

وأضاف «إسلام» في تصريح خاص لرصد، أن المنظومة الجديدة تستنزف أصحاب المخابز عن طريق إلزام صاحب المخبز بدفع تأمين ثلاثة أيام للمطحن الذى يشترى منه الدقيق ومعنى هذا أن المخبز الذى ينتج 40 شيكارة دقيق يوميا عليه دفع حوالى 11 ألف جنيه للمطحن كأرضية «تأمين»، بالإضافة إلى قيمة الدقيق الذى يشتريه، وبالتالى لن يستطيع أى صاحب مخبز توفير الموارد المالية الكبيرة التى تجعله قادرا على إنتاج الخبز .

المجلس مع الوزير

وفي المقابل يحرض مجلس النواب على تطبيق المنظومة الجديدة، وقال النائب محمد فهمي، عضو  لجنة الزراعة والأمن الغذائي بمجلس النواب، إن الأزمة بين أصحاب المخابز وزارة التموين، السبب فيها أصحاب المخابز الجشعون؛ لأنهم يريدون أن  تترك لهم الوزارة طرق النصب والغش متاحة لهم وبمنتهي البساطة.

وأكد «فهمي»، في تصريح نقلته صحيفة «المصريون»، «نحن كنواب أيدينا في يد وزير التموين ونساند الوزارة في حربها مع أصحاب المخابز حتى لا نترك لهم الفرصة متاحة أمامهم للسرقة».

وأشار عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائي، إلي أنه فيما يخص دفع سعر حصة الدقيق فإنه ستكون من خلال وزارة التموين، بمعنى أن يأتي مندوب من أصحاب المخابز للوزارة ويقوم بدفع سعر الدقيق.

وأضاف أن المنظومة الجديدة التي وضعتها وزارة التموين لن تؤثر علي أصحاب المخابز بالسلب؛ لأنها تركت لهم سعر الربح مقابل أن يدفع ثمن الدقيق الذي سيأخذه من الوزارة، وفي نفس الوقت ضمنت حق المواطن البسيط.

وفيما يخص تخفيض حصة الفرد من عدد أرغفة الخبز المدعم قال «فهمي»، نحن ندرس في الوقت الحالي هذا الأمر لأن هناك أشخاصًا كثيرين لا يستحقون أن يأخذوا خبزًا مدعمًا؛ لأن ظروفهم المالية جيدة، ولأنه من باب أولي أن يأخذ المواطن الفقير حصته بدلًا منهم.

برلمانيون ينتقدون

ومن جانبه انتقد إبراهيم خليف، عضو لجنة الزراعة والأمن الغذائي، والثورة الحيوانية بمجلس النواب، منظومة الخبز الجديدة، مؤكدا أن بها العديد من السلبيات، وأن على وزارة الزراعة علاجها.

وأضاف خليف في تصريح خاص لشبكة رصد، انه لا يمكن تطبيق هذه المنظومة بالاجبار، وأنه على وزير التموين وغرفة التجارة، الجلوس مع أصحاب المخابز ومعرفة طلباتهم وعلاجها، مشيرا إلي أن الكثير من المخابز أصبحت تتعرض لخسائر في ظل ارتفاع الأسعار.

وأوضح أنه خلال هذه الفترة ارتفعت أسعار الكهرباء والسولار، بخلاف قيمة الإجارات ورواتب العمالة، وعلاوة على ذلك نلزم أصحاب المخابز بدفع أسعار الدقيق بالسعر الحر فور استلامة من المطاحن، ويقتصر ربحهم على قيمة الإنتاج والتصنيع، حال تقديمة بالمواصفات المطلوبة، ويقتصر انتاجة فقط على الخبز المدعم، ولا ينتج خبز سياحي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023