شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مع انتهاء «سحارة سرابيوم».. هل اقتربت مياه النيل من تل أبيب؟

حاخامات اسرائيل

«إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات»، حلم يراود الاحتلال الإسرائيلي، ويعتبره البعض تحت التنيفذ، خاصةً بعدما أعلن نظام عبدالفتاح السيسي الانتهاء المرحلة الثانية لمشروع «سحارة سرابيوم»، الذى يستهدف نقل المياه العذبة من غرب قناة السويس الجديدة إلى شرق القناة، سينتهى فى مارس 2018، الأمر الذي رأه مراقبون

وأعلن المهندس أحمد سعد زغلول،مساء أمس، أن «المرحلة الثانية لمشروع سحارة سرابيوم، الذى يستهدف نقل المياه العذبة من غرب قناة السويس الجديدة إلى شرق القناة، سينتهى فى مارس 2018 بواقع مليون متر مكعب يومياً، والتى تتسبب فى قتل الثروة السمكية، بعد معالجتها جزئياً- من غرب القناة إلى شرقها، وليس نقل مياه النيل175.

مياه النيل تتجه لتل أبيب

وكان موقع «ميدل إيست أوبزرفر» البريطاني، قد كشف بالصور، سبتمبر  من العام الماضي، عن كيف تعمل السلطات المصرية بقيادة عبد الفتاح السيسي على إنشاء ستة أنفاق في شبه جزيرة سيناء لإيصال مياه النيل إلى الاحتلال الإسرائيلي.

ونشر الموقع البريطاني مجموعة صور حصرية للمشروع تظهر- كما يقول- مواقع العمل في الأنفاق، التي لم تعلن عنها القاهرة.

وبحسب ما أشار، فإن العمل أسند إلى بعض الشركات المملوكة للجيش، بالإضافة إلى “أوراسكوم” المملوكة لعائلة رجل الأعمال نجيب ساويرس المقرب من الحكومة.

طرح  قديم

يذكر أنه في عام 1974 طرح اليشع كالي، وهو مهندس إسرائيلي، تخطيطاً لمشروع يقضي بنقل مياه النيل إلى «إسرائيل»، ونشر المشروع تحت عنوان “مياه السلام”، وهو يتلخص في توسيع ترعة الإسماعيلية لزيادة تدفق المياه فيها، وتنقل هذه المياه عن طريق سحارة أسفل قناة السويس.

وفي مشروع آخر؛ قدم الخبير الإسرائيلي شاؤول أولوزوروف، النائب السابق لمدير هيئة المياه الإسرائيلية، مشروعاً للسادات خلال مباحثات كامب ديفيد، يهدف إلى نقل مياه النيل إلى إسرائيل من خلال شق ست قنوات تحت مياه قناة السويس، وبإمكان هذا المشروع نقل 1 مليار متر مكعب، لري صحراء النقب.

أطراف الوصول

ووصف القيادي في حركة «حماس»، والنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، بالضفة الغربية المحتلة، فتحي القرعاوي، هذا المشروع بأنه من أكثر المشاريع «خطورة وتأثيراً سلبياً» على القضية والمشروع الوطني منذ سنوات طويلة.

وأكد القرعاوي، في تصريحات صحفية، أن النظام المصري برئاسة عبد الفتاح السيسي يقيم أفضل العلاقات مع الجانب الإسرائيلي، وما شهدناه من مشاريع اقتصادية مشتركة وتصريحات ثناء وشكر متبادلة، يؤكد أن المرحلة ستكون خطيرة على حساب الفلسطينيين وقضيتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023