شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. كيف علق إعلام النظام على ارتفاع الاحتياطي النقدي؟

تباين تناول الإعلام المصري، لخبر ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلي 36 مليار دولار، ففي الوقت الذي اعتبره البعض إنجاز للنظام الحالي وجذب للمستثمرين، لفت البعض إلى أنه احتياطي وهمي، وأن أغلبه من الديون.

عمرو أديب: لماذا لم ينخفض الدولار والسلع في السوق

وقال مقدم البرامج عمرو أديب، إن الاحتياطي النقدي ارتفع لـ36 مليار دولار، وهذا شيء عظيم، وتساءل «لكن لماذا لم ينخفض سعر الدولار والسلع في السوق؟».

وأضاف أديب، خلال برنامجه «كل يوم» المُذاع على قناة «ON E»: «لو كلمت مواطن النهاردة وقلتله الاحتياطي النقدي ارتفع لـ36 مليار دولار هيرد عليا ويقولي وأنا استفدت إيه؟».

وأوضح أديب أن الحكومة وعدت المواطن بأنه سيشعر بالتحسن، وبانخفاض الأسعار في أواخر العام الجاري 2017، وبالفعل قللت سعر الدولار الجمركي لـ16 جنيها بدلا من 16.25، لكن لماذا لم يخفض التجار الأسعار؟.

لميس الحديدي: الاحتياطي مش فلوسنا

وعلّقت مقدمة البرامج لميس الحديدي، على البيان الصادر عن البنك المركزي، المتعلق بوصول الاحتياطي النقدي الأجنبي  إلى 36 مليار دولار، قائلة: «لا يمكن أن نحتفل برقم دون أن نعرف مكوناته».

وأضافت «الحديدي»، خلال برنامجها «هنا العاصمة» على قناة «سي بي سي» مساء أمس، الثلاثاء، «علينا أن نعلم  جانبًا كبيرًا من الاحتياطي النقدي ربما يكون 70 %  هو «مديونية» وسندات وأصول خزانة يعني مش فلوسنا».

وتابعت: «بالتالي يمكن الاحتفاء به في إطار محدود لأن جزءًا كبيرًا من مكوناته مش فلوسنا، صحيح أنه يمكن تسديدها على فترات طويلة إلا أنها ليست ناتج عمل».

أحمد موسى يهنئ الشعب المصري

ووجه مقدم البرامج أحمد موسى، تهنئة للشعب والحكومة لوصول الاحتياطي النقدي إلى 36 مليار دولار، وحيا كل من اتخذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وقال «موسى» خلال برنامجه «على مسئوليتي» على قناة «صدى البلد» إنه خلال الشهر الماضي فقط ارتفع الاحتياطي النقدي 7.5 مليار دولار، بينها 3.5 مليارات دولار استثمار خارجي، مضيفًا أن البنك المركزي يشهد تدفق أموال كبيرة من الاستثمارات، مشيرًا إلى أن الاحتياطي النقدي منذ عام كان 17 مليار دولار فقط بما يعنى زيادة 20 مليار دولار خلال عام.

وأشار إلى أن مصر قامت بسداد الكثير من ديونها خلال تلك الفترة رغم الظروف المحيطة والإرهاب الذى كان يعمل على تهديد استقرار الدولة، مؤكدًا أن مصر تسير فى طريقها نحو تقدم اقتصادي ونمو كبير فى بسبب تلك الإجراءات الإصلاحية.

بسنت فهمي: يزيد الاستثمار

ومن جهتها قالت بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرارات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف، وعدم دعم الجنيه، جعلت السوق حرة، وأن العرض والطلب داخل الجهاز المصرفي على الدولار دفع المواطنين للتوجه إلى البنوك، مما زاد من الاحتياطي النقدي، وذلك بالإضافة إلى القروض التي حصلنا عليها.

وأضافت في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباحك عندنا» على فضائية «المحور»، اليوم الأربعاء، أن الرقم الحالي للاحتياطي النقدي الأجنبي مرضي ويمنح المستثمرين الاطمئنان سواء الجدد أو الموجودين بالفعل في السوق المصرية، مشيرة إلى أن كل رقم سيصدر في الفترة المقبلة «واقعي» وعلينا زيادة الإنتاج وتحريك السياحة حتى تكون قيمة الجنيه أقوى من السابق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023