شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة المصرية تحاول التماسك.. ومحللون لـ«رصد»: خسائرها ملحوظة

تباينت تعاملات البورصة خلال تعاملات منتصف الأسبوع، اليوم الثلاثاء، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنحو  180 نقطة، ليرتفع لمستوى 13.195 نقطة، بالتزامن مع مشتريات المصريين والأجانب.

وفي المقابل هبط المؤشر إيجي إكس 70 بنسبة 0.35% عند مستوى 692.92 نقطة، كما هبط مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 0.06%، عند مستوى 1562.53 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والأجانب للشراء بصافي 908.6 ألف جنيه و2.3 مليون جنيه على التوالي، فيما اتجه العرب للبيع بصافي 3.2 مليون جنيه.

محاولة للتماسك

وأوضح المحلل الفني بالبورصة، إبراهيم النمر، أن حركة الأسهم خلال تعاملات جلسة اليوم حاولت التماسك بالقدر الذي دفعها للارتفاع بشكل جيد لتعطي انطباعا إيجابيا قبل إجازة عيد الأضحي، مشيرا إلى أنه من المتوقع استمرار نفس الوتيرة خلال التعاملات قبل العيد.

وأضاف النمر لـ«رصد»، أن تراجع البورصة خلال الشهر الماضي بالكامل سيؤثر سلبا على نتيجة الربع الثالث للمؤشرات من عام 2017 الجاري، حيث إن التحركات العرضية للمؤشرات أدت إلى تخوف المستثمرين من زيادة النشاط ومن ثم حدوث جني أرباح بشكل ملحوظ.

وفقدت البورصة نحو 600 نقطة تقريبا خلال تعاملات الشهر الماضي، والتي خسر خلالها السوق نحو 8 مليارات جنيه.

وسجلت الأسهم القيادية تراجعا بشكل ملحوظ خلال تعاملات الشهر الماضي، إلا أنها عاودت الارتفاع مؤخرا، مع استدراك السوق سريعا للانخفاض المستمر بالأسهم، ومنها أسهم الـقطاع المالي وقطاع الاتصالات.

توقعات مستقبلية

وأشار النمر إلى أن السوق يترقب تحركات بعد العيد، مضيفا أن حدوث تراجعات جديدة خلال شهر سبتمبر سينهي الربع الثالث على خسائر مرتفعة، ويالتالي انخفاض المؤشر الرئيسي لمنطقة الـ 12 نقطة بعد محاولات تمسكه فوق مستوى الـ 13 ألف نقطة خلال الـ 3 أشهر الماضية.

وفي نفس السياق، قال الخبير مصطفي عادل، أن المؤشر الرئيسي سيحدد اتجاهه خلال تحركات بعد الإجازة، وبالتالي توضيح مساره خلال الربع الأخير للعام الجاري.

وأضاف عادل لـ«رصد»، أن الخسائر التي تحققت خلال الفترة الماضية، جاءت بسبب تراجع السيولة في السوق وانكماش روؤس الأموال، خاصة أن أكثر المستثمرين من الفئات الصغيرة، موضحا أنه لا يجب الحكم إيجابا على تحركات المؤشرات الأخيرة خاصة أنها حققت ارتفاعا طفيفا لا يعبر عن اتجاه المستثمرين مستقبلا.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023