شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. كيف استغل الإعلام قضية «الخولي» لتلميع نجل السيسي؟

استغلت وسائل الإعلام المصرية الموالية لعبد الفتاح السيسي واقعة القبض على الدكتورة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية، بتهمة الرشوة، للترويج وتدشين حملة دعاية واسعة النطاق لتلميع هيئة الرقابة الإدارية التي يرأسها نجل السيسي.

وبالغت وسائل إعلام النظام في التشهير بـ«الخولي» قبل انتهاء التحقيق معها بتهمة تلقيها رشوة مليون جنيه من 5 رجال أعمال، مقابل تعطيل قرارات إزالة صادرة بحق عقارات مخالفة يملكونها على شواطئ الإسكندرية.

الغيطي: نموذج عبده مشتاق

وانتقد مقدم البرامج محمد الغيطي صمت الكثيرين على فساد الدكتورة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية، قائلا: «الناس كلها كانت عارفة بفسادها وكانوا شياطين خرس».

وطالب الغيطي، خلال تقديمه برنامج «صح النوم»، المُذاع عبر فضائية«LTC»، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، باختراع آلية ووسيلة لكشف الفاسدين من أعضاء البرلمان، مشيرا إلى أن سعاد الخولي طلبت سيارات من برلماني كان قد أدخل سيارات جمرك من ليبيا، وقام بتسويقها وبيعها في مصر، ووافق الأخير، دون أن يكشف عن هويته.

وقال الغيطي إن الخولي اشتهرت بفسادها في جميع أرجاء محافظة الإسكندرية منذ توليها منصب نائب المحافظ، مشيرًا إلى أنها كانت على وشك الذهاب إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج بتأشيرة مجانية، متسائلًا: «كنتي هتقفي قدام الكعبة وتقولي لربنا إيه؟».

وتابع: «سعاد الخولي كانت نموذجا لـ«عبده مشتاق»، ودائما ما كانت تردد أنها ستصبح محافظا أو وزيرة، وكانت ماشية زي السكينة في الحلاوة وبتعمل كل شيء ضد القانون، وكانت تتلقى رشاوى من أصحاب أكبر مطاعم الإسكندرية وكانت بتسألهم على رؤوس الأشهاد، فين الجمبري والاستاكوزا والكباب؟».

وواصل:«هناك صحفيون فاسدون قاموا بتلميع سعاد الخولي، وهم على دراية كاملة بفسادها، وكذلك منهم من كان وسيطا في الفساد»، مستطردًا:«عندها 2 ضباط شرطة سمعتهم بقت في الأرض».

https://m.youtube.com/watch?v=q0d1UkrB37g

محاولة لتبرئتها

وكشف الإعلامي أحمد السيد عن خلافات وقعت بين الدكتورة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية وبين الدكتور محمد سلطان المحافظ قبيل إلقاء القبض على الأولى بتهمة الرشوة والإضرار بالمال العام والتربح.

وطالب في مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة» المذاع على قناة «المحور» الإعلام بضرورة عدم استباق نتائج التحقيقات مع الدكتورة سعاد الخولي وكيل الاتهامات لها، لافتًا إلى إن الدكتور ماهر الجندي محافظ الجيزة الأسبق تم تبرئته من تهمة الفساد بعد إلقاء القبض عليه.

وأشار لوقوع مشادة بين سعاد الخولي ومحافظ الإسكندرية خلال الاجتماع الأخير بحضور عدد من رجال الأعمال، منوها لتمتع الخولي بالنزاهة والشرف خلال فترة عملها في الطب البيطري بمحافظة القاهرة.

مخطط تلميع الرقابة الإدارية

وضمن مخطط تلميع هيئة الرقابة الإدارية أشادت إيمان الحصري، بالهيئة، قائلة: «تحية خاصة للرقابة الإدارية بعد القبض على سعاد الخولي، واعتبرت أن الهيئة تضرب بيد من حديد في فساد المحليات خاصة في الإسكندرية».

وأضافت الحصري مقدمة برنامج «مساءDMC»، الذي يبث على شاشة DMC، أن نائبة محافظ الإسكندرية حاولت إخفاء ثروتها غير المشروعة بأسماء آخرين تجنبا لملاحقة الرقابة لها.

https://www.youtube.com/watch?v=lIl7pJ1PT9U

وتحدث مقدم البرامج رامي رضوان عن واقعة القبض على الدكتورة سعاد الخولي، نائبة محافظ الإسكندرية بتهمة تلقي رشوة، قائلا: «هم بيناموا إزاي.. واللي يضحك إنها كانت ناوية الحج بجزء من فلوس الرشوة.. تقبل الله يا سيادة النائبة”.

وضمن مخطط التلميع، وجه رضوان، خلال برنامجه «8 الصبح» على فضائية dmc، خالص الشكر لهيئة الرقابة الإدارية، مطالبًا بـ«رفع القبعة للهيئة على مجهوداتها لكشف الفاسدين».

https://m.youtube.com/watch?v=D0yyngKEfTc

أدت اليمين أمام رئيس الجمهورية

وعلّق النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قائلا إن: «من يتولى مثل هذه الوظائف رفيعة المستوى يكون قد أدى اليمين أمام رئيس الجمهورية، وأن مسألة ضبطهم في أي قضايا فساد أو رشوة ليس بالأمر السهل، فلا بد أن يكون هناك أدلة واضحة».

وأضاف السجيني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي معتز الدمرادش في برنامج «90 دقيقة» الذي يعرض على قناة «المحور»، أن البرلمان اعتاد من هيئة الرقابة الإدارية أن تكون مثل تلك القضايا مؤكدة وليست من بلاغات كيدية، متابعا: «نائبة المحافظ مكنش عليها أي ظواهر أنها عاملة فساد» وواصل رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن مصر ليس لديها مجالس محلية، وأن النفس أمارة بالسوء للفاسدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023