شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد انتهاء الموسم.. أربعة مظاهر لاختلاط الحج بالسياسة

بدت تصريحات اللواء منصور التركي المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية، أن موسم الحج الحالي خال من أي شعارات سياسية، بعيدة كل البعد عن الواقع بعد ما رصدته تقارير الصحفيين من الشعارات والتصريحات السياسية، واستخدام موسم الحج في الترويج لسياسة المملكة العربية السعودية.

وفيما يالي أبرز مشاهد استخدام السياسة في الدين خلال موسم الحج الحالي.

الدعاء للملك سلمان

قال الشيخ سعد الشثري، المستشار في الديوان الملكي السعودي وعضو هيئة كبار العلماء، إن من أوجه التقرب إلى الله الدعاء لولي الأمر.
ودعا الشثري، في خطبة عرفة، حجاج بيت الله الحرام إلى التقرب إلى الله بالدعاء لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان.

وأثار هذا الدعاء جدلا واسعا بين رواد موقع التواصل الاجتماعي، بسبب ما اعتبروه تسييسا لفريضة الحج.

 

موسى يشكر السيسي ويهاجم قطر 

جاء ظهور أحمد موسى أمام بيت الله الحرام مختلفا من حيث الشكل لكن المضمون الذي قاله أثناء الحج متطابق مع مضمون حديثه في برنامجه حيث ركز في حلقاته من أمام الأماكن المقدسة على شكر عبد الفتاح السيسي والعاهل السعودي الملك عبد الله ومهاجمة قطر .

وقام أحمد موسى في كل حلقاته من الحرمين بإعلان دعمه المطلق للجيش والشرطة والقضاء والدعاء لهم من فوق جبل عرفات أثناء تقديمه لحلقة اليوم لرصد مناسك الحج.

وناقض موسى نفسه من فوق جبل عرفات عندما اكد أنه لا يجوز التحدث بالسياسة في تلك المواقف وانما الانشغال بالذكر والدعاء.

كما ركز أحمد موسى في كل حلقاته التي بثها من بلاد الحرمين على مديح السلطات السعودية والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والإشادة بأداء السعودية في إدارة الحج.

وأكد أحمد موسى أن الملك سلمان بن عبد العزيز والامير محمد بن سلمان يقدمان خدمات غير مسبوقة هذا العام لحجاج بيت الحرام وتيسير الحج عليهم .

وهاجم أحمد موسى خلال حديثه بالحج دولة قطر أكثر من مرة :«المملكة تفتح أبوابها كاملة لاي شخص من أي دولة ياتي للحج والعمرة ولم تغلق المملكة أبوابها أمام أي دولة ، تلك الدولة العربية حاولت أن تتحدث أن المملكة تسييس الحج وهذا كذب وافتراء على المملكة وقررت المملكة وقرر الملك سلمان أن يعطي رسالة ».

واتهم أحمد موسى دولة قطر بتسييس الحج واتهمها أنها منعت حجاجها من الدخول للسعودية ومغادرة الأراضي القطرية و«وأصبح تميم هو من اتخذ قرار حصار مواطنيه من تأدية الفريضة ولم نجد دولة في العالم تمنع حجاجها من دخول السعودية إلا قطر».

 

عودة حجاج إيران

إيران أيضا لم تغب عن المشهد السياسي لحج 2017، إذ وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية حج هذا العام بأنه يمكن أن يكون نقطة مشرقة في العلاقات السعودية الإيرانية، بعد عامين من قطعها وتفاقم حدّة التوتر بين البلدين، فهناك أكثر من 80 ألف حاج إيراني موجودون حاليًا في السعودية لأداء مناسك الحج، بعد أن مُنعوا من مسؤولي بلادهم، العام الماضي.

عودة الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج هذا العام جاءت بعد مفاوضات بين مسؤولي البلدين، بعد تدهور العلاقات بشكل حادٍّ خلال العامين الماضيين.

ونقلت الصحيفة عن رضا أكبري، أستاذ السياسة الإيرانية في معهد السلام والحرب، قوله إن ملفّ الحج استُخدم كرافعة سياسية من قبل البلدين؛ سواء لزيادة حدّة التوتر أو للتخفيف منه، حسب الحاجة. إنها أداة قوية وترسل إشارة واضحة للمنطقة بأسرها حول طبيعة العلاقات التي يمكن أن تربط السعودية وإيران”.

الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قال هذا الأسبوع إن أمور حجاج بلاده سارت هذا العام بشكل سلس، وإن نجاح الحج يمهّد لإجراء المزيد من المحادثات.

عمرو خالد وشارك رابعة

شارة رابعة كانت حاضرة في الحج، حيث تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورة تظهر صدمة الداعية المصري عمرو خالد أثناء رمي الجمرات بعد ان اقدم احد الحجاج على رفع شعار ازعجه أثناء التقاط صورة معه.

وبحسب الصورة المتداولة، فقد تقدم احد الحجاج الشباب ليلتقط صورة مع الداعية عمرو خالد إلا انه فاجأه برفع شعار «رابعة» مما أثار دهشته واستياءه حيث ظهرت على وجهه آثار الدهشة والغضب.

وكان  الداعية عمرو خالد قد أثار استياء رواد مواقع التواصل وجعلوه مثار سخرية على إثر تداول ناشطون بثه مقطع فيديو خلال تواجده في الحرم المكي لتأدية فريضة الحج وهو يدعو لمتابعي صفحته على «فيسبوك».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023