شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العفو الدولية: جيش ميانمار يستخدم القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينجا

مسلمة روهينجية وسط الدمار ـ أرشيف

أكّدت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء أنّ حكومة ميانمار «تُعرّض حياة عشرات الآلاف من مسلمي الروهينجا في إقليم أراكان إلى الخطر»؛ عبر حظر أنشطة منظمات الإغاثة الدولية في الإقليم، وقالت إنّ جيش ميانمار يستخدم القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينجا.

وطالبت تيرانا حسن، مديرة الاستجابة للأزمات في المنظمة، الحكومة الميانمارية بضرورة السماح للمنظمات الإغاثية بالوصول بكل حرية إلى أراكان لتقديم المساعدات إلى مسلميها، قائلة: «لا شيء يشرّع لعرقلة وصول المساعدات التي تحمل أهمية مصيرية لأناس في حالة يأس».

وفي 28 أغسطس الماضي، أعلن المجلس الأوروبي للروهينجا مقتل ما بين ألفي مسلم وثلاثة آلاف مسلم في هجمات جيش ميانمار بأراكان في ثلاثة أيام فقط.

فرار أكثر من 123 ألفا

وأعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم فرار أكثر من 123 ألفًا من الروهينجا من أراكان إلى بنجلاديش المجاورة؛ بسبب الانتهاكات الأخيرة بحقهم.

وقالت دنيا أسلم خان، المتحدثة باسم المفوضية، إنّ رحلة الفارين من أراكان إلى الحدود مع بنجلاديش تستغرق نحو ثلاثة أيام، وتتخللها معاناة كبرى، وبعضهم لا يجد سوى مياه الأمطار لشربها في رحلتهم الشاقة التي يقطعونها حفاة عراة.

وأضافت أنّ إقليم أراكان في ميانمار يضمّ نحو 1.2 مليون مسلم، وأنّ أحداث العنف الأخيرة أجبرت نحو 123 ألفًا منهم على مغادرة البلاد، وأنّ نحو مليون مسلم لا يزالون في أراكان، وعدد المسلمين المتجهين نحو الحدود مع بنجلاديش «مرشح للارتفاع».

سحب الأمم المتحدة لموظفيها

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» أنّ الأمم المتحدة سحبت موظفيها كافة في شمالي إقليم أراكان ذي الأقلية المسلمة التابع لدولة ميانمار «لدواع أمنية».

وقال كريستوف بوليراك، المتحدث باسم اليونيسيف، إنّه لا توجد وسيلة أخرى لمساعدة أطفال الروهينجا، مضيفًا أنّ «النساء والأطفال يمثلون 80% من النازحين الروهينجا الفارين إلى بنجلاديش في الأيام الـ11 الأخيرة»، والأطفال يعيشون في حالة «صدمة حقيقية».

وقدّرت الأمم المتحدة أمس الاثنين عدد الفارين من العنف في ميانمار إلى بنجلاديش بنحو 87 ألف شخص، وذلك منذ اندلاعها في 25 من أغسطس الماضي، وتعرّض الإقليم إلى انتهاكات جسيمة واستخدام للقوة المفرطة في حق مواطنيه؛ أدت إلى مقتل الآلاف وحرق المنازل والمزارع وتشريد العائلات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023