شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مجتهد»: سلمان سيتنازل عن الحكم لصالح ابنه محمد اليوم أو غدًا

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

قال المغرد السعودي «مجتهد» عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز سيتنازل عن الحكم لصالح ابنه محمد اليوم أو غدًا.

وكتب «مجتهد»، قائلًا: «ابن سلمان أكمل الترتيبات لتنازل والده له.. ومفاجأة في ولاية العهد.. الإعلان يفترض اليوم أو غدا لكن ابن سلمان متردد وقلق جدا والتأجيل وارد».

وفي 21 يونيو الماضي، أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ابن شقيقه الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من منصبه وليا للعهد، وعين نجله محمد بن سلمان خلفا له.

وصدر قرار الإعفاء بأمر ملكي، بعد تصويت 31 عضواً من أصل 34 في هيئة البيعة لاختيار محمد بن سلمان ولياً للعهد في السعودية.

وعين الملك ابنه ولي العهد الجديد نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في توليه حقيبة وزير الدفاع.

وبتعيين نجله وليا للعهد، يكون الملك سلمان عدل بأمر ملكي ترتيب الخلافة التي كانت تقتصر حتى الآن على أبناء الملك المؤسس عبد العزيز، وفسح المجال للانتقال إلى حكم الجيل الثاني.

وللملك عبدالعزيز الذي أسّس السعودية عام 1932 ما لا يقل عن 45 ابناً ظل منهم على قيد الحياة بعد سن البلوغ 36، ومنذ أن توفي الملك عبدالعزيز في عام 1953 حكم البلاد ستة منهم.

انتقال الحكم

وفي تقرير لـ«رويترز»، ترجمه موقع «هافنجتون بوست عربي»، يقول مأمون فندي، محلل الشؤون العربية المقيم في لندن: «هناك احتمال كبير جداً أن الملك يريد أن يرى انتقالاً وهو على قيد الحياة. يجري وضع خطة كبيرة للانتقال».

وأضاف التقرير: «أثارت التعديلات الأخيرة تكهنات بأن الملك سلمان وهو في الثمانينات من عمره قد يتنازل عن العرش لابنه لضمان أول انتقال للسلطة بين الأجيال منذ 64 عاماً دون صراع».

وأوضح أن إزاحة الأمير محمد بن نايف من طابور الخلافة تهمّش أقوى عضو في أحد أقوى الأفرع الذي يضم أبناء الشقيق الأكبر للملك سلمان الأمير نايف الذي أدار وزارة الداخلية السعودية لعقود وكان ولياً للعهد عندما توفي عام 2012.

وخليفة الأمير محمد بن نايف في وزارة الداخلية أحد أحفاد نايف وعمره 33 عاماً لتبقى قوات الأمن الداخلية في أيدي فرع نايف، لكن محللين يقولون إن وزير الداخلية الجديد الذي لا يملك خبرة حكومية تُذكر ولديه شبكات شخصية قليلة سيبقى على الأرجح مديناً بالفضل للملك وولي العهد.

أما الأمراء الآخرون الذين يُمكن النظر إليهم كمنافسين فهم متعب بن عبدالله ابن الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وخالد بن سلطان وهو ابن ولي عهد سابق، ومقرن بن عبد العزيز أصغر أمير على قيد الحياة من جيل الملك سلمان وقد أعفي من ولاية العهد في 2015.

وباتت أي محاولة من أي منافس للوصول إلى العرش أكثر صعوبة بعد مبايعة الأمير محمد بن نايف الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.

وقال مراقب سعودي طلب عدم نشر اسمه: «اللعبة انتهت لأن محمد بن نايف هو من كان يمكن أن يقاوم. لكن مادام قبل فلا معنى لاعتراض خالد بن سلطان أو متعب بن عبدالله»، وتابع: «آل سعود لن يلجأوا إلى القوة لتسوية خلافاتهم. ذلك لن يحدث أبداً».

ومع قيام الملك سلمان بإبعاد منافسين محتملين لابنه بالاستعانة بخبراء تكنوقراط ليحلوا محل كبار الأمراء في الحكومة أصبح الأمير متعب آخر عضو كبير من الأسرة المالكة بالحكومة لا يرتبط بعلاقة وثيقة بالملك أو بابنه.

وأضافت «رويترز» بحسب مصدر سعودي نقلا عن شاهد بالقصر الملكي إن «الملك سلمان سجل بياناً يعلن فيه التنازل عن العرش لأبنه، وقد يذاع هذا الإعلان في أي وقت، ربما في سبتمبر المقبل»، وأكدت «رويترز» رواية ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن إجبار بن نايف على التنحي.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدث هاتفيًا مع العاهل السعودي الملك سلمان أمس الأربعاء، وأنهما اتفقا على أن يزور الملك سلمان البيت الأبيض في أوائل العام المقبل.

وذكرت «رويترز» أن ترمب والملك سلمان ناقشا أيضًا في اتصال هاتفي «سبل الاستمرار في دفع الأولويات المشتركة بما في ذلك تعزيز الأمن والرخاء في الشرق الأوسط».

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أجرى اتصالًا هاتفيًا مساء الأربعاء بدونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، تم خلاله استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأحداث في المنطقة والعالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023