شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخرها «الفضفضة».. تصرفات تقودك إلى المعتقل داخل مصر

بطش الداخلية - ارشيفية

أثار قرار محكمة جنايات الجيزة في مصر أمس الخميس بالسجن ثلاث سنوات لفتاتين بتهمة «التحريض على التظاهر» بمحطة مترو أنفاق نهاية العام الماضي الجدل؛ باعتبارها تنضم إلى التهم الغريبة.

وأحالت النيابة العامة الفتاتين إلى المحاكمة بتهم تنفيانها، بينها «التحريض على العنف داخل عربة السيدات بمترو السيدة زينب، والتحريض ضد مؤسسات الدولة، والتحريض على التظاهر»، وذلك عقب القبض عليهما في 11 نوفمبر الماضي.

وفي فبراير الماضي، قالت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات (غير حكومية ومقرها القاهرة)، في تقرير لها، إنّ «عدد النساء اللاتي تعرضن في 2016 إلى الاعتقال والاحتجاز في قضايا مرتبطة بالحقوق والحريات بلغ 189 فتاة وسيدة»، وهو ما لم يتسنّ التأكد منه من مصدر رسمي أو مستقل.

محضر تسول بسبب الشكوى من الغلاء

قبض ضابطٌ بقسم شرطة الدقي على ماسحة أحذية تدعى وردة واتهمها بالظهور على قناة الجزيرة وحديثها عن ارتفاع الأسعار، واحتجزها بتهمة التسوّل؛ قبل أن تفرج عنها النيابة. لكنّ «وردة» اختفت من الميدان، وأكّد زملاء لها أنها مُنعت من العمل في الميدان بسبب ظهورها على قناة الجزيرة.

ونقلت قناة الجزيرة فيديو لموقع جريدة التحرير الإلكتروني يتناول حديث مواطنين مصريين عن غلاء الأسعار.

مصور شجرة

واحتجزت نيابة قسم الجيزة الصحفي أحمد يوسف لمدة 24 ساعة لحين انتهاء تحريات الأمن الوطني عن انتماءاته الفكرية والسياسية، بعدما قُبض عليه أثناء تصويره الأشجار الطبيعية أمام جامعة القاهرة.

وأثناء تصويره أشجارًا نادرة وجاذبة للنظر بهاتفه المحمول، كما اعتاد فعل ذلك ونشرها عبر صفحته بموقع فيس بوك، تصادف وجود ضابط مرور في محيط جامعة القاهرة واصطحبه إلى غرفة المرور في الميدان، واتهمه بتصوير مهمات لوزارة الداخلية «ونش مرور».

معتقل «التي شيرت»

ما زال الطالب محمود محمد، ذو الـ19 عامًا، معتقلًا حتى الآن بتهمة ارتداء تي شيرت مكتوب عليه «وطن بلا تعذيب»، وظل محتجزًا منذ قرابة 700 يوم دون تقديمه إلى المحاكمة، ويُجدّد له بالحبس على ذمة القضية رقم 715 إداري مرج لسنة 2014.

قُبض على محمود في الذكري الثالثة لثورة 25 يناير أثناء عودته إلى منزله ومرتديًا التي الشيرت المذكور، ووجّهت إليه اتهامات بالتظاهر وقطع الطريق العام وتكدير الأمن والسلم العام.

الكنفاني

قبضت الإدارة العامة لشرطة الميناء بمطار القاهرة على راكبة مصرية قادمة من أميركا اللاتينية عبر أديس أبابا وبحوزتها أسماء وعناوين وأرقام تليفونات وبيانات أكثر من بريد إلكتروني لأشخاص، وكذا صورة ضوئية من كتاب المناضل الفلسطيني «غسان كنفاني».

رواية جورج أورويل

في نوفمبر 2014، قُبض على طالب في محيط جامعة القاهرة بحوزته رواية «1984» لمؤلفها جورج أورويل؛ باعتبارها تنتقد فكرة «ديكتاتورية الأنظمة العسكرية».

وجاء في البيان الرسمي الذي أصدرته وزارة الداخلية أنه قُبض على «محمد. ط» 21 عامًا، أثناء وجوده أمام الباب الرئيس للجامعة وبحوزته هاتف محمول دون بطارية وثلاث فلاشات وريدرين و«هارد ديسك» ورواية بعنوان «1984» للكاتب جورج أوريل، وكشكول مدون به عبارات عن الخلافة الإسلامية وكيفية تطبيقها في البلاد.

دبوس

قبضت مباحث الجيزة على طالب أمام جامعة القاهرة قالت إنها عثرت بحوزته على «دبوس» مكتوب عليه «انتصارك بكرة جاي» يخص «طرحة حريمي»، وادعت التحريات أن الطالب كان موجودًا في محيط جامعة القاهرة وتبين أنه يدعى «أحمد. م»، 20 سنة، طالب، وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة للتحقيقات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023