شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تعلن تعطيل الحوار مع قطر حتى توضح موقفها

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، «تعطيل الحوار مع قطر، حتى صدور تصريح توضح موقفها بشكل علني، وأن تكون تصريحاتها مطابقة لما تلتزم به».
واتهمت السعودية، قطر بتحريف مضمون الاتصال بين أميرر قطر تميم بن حمد، ومحمد بن سلمان ولي العهدي السعودي، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، على لسان مسؤول في وزارة الخارجية السعودية.
وقال المصدر، إن «ما نشرته وكالة الأنباء القطرية هو استمرار لتحريف السلطة القطرية للحقائق»، مضيفا «هذا الأمر يثبت أن السلطة في قطر ليست جادة في الحوار ومستمرة بسياستها السابقة المرفوضة».
وأضاف  «ويدل ذلك بشكل واضح أن السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن السعودية ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحويرها للاتفاقات والحقائق ».
وتابع: «السعودية تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني؛ وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به».
اتصال مفاجئ بين تميم وبن سلمان

وكانت وكالة الأنباء القطرية، نشرت في الساعات الأولى من اليوم، خبرًا عن الاتصال الهاتفي بين الأمير تميم وولي العهد السعودي، وقالت «إن المكالمة جاءت بتنسيق من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب».

وذكرت الوكالة أن «أمير قطر وافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات بما لا يتعارض مع سيادة الدول».

كما أشارت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن ولي العهد تلقى اتصالا من أمير قطر، أبدى رغبته بالجلوس على طاولة الحوار لحل الأزمة الخليجية بما يضمن مصالح جميع الأطراف، مضيفة، أن ولي العهد رحب بالأمر.

وأعلن البيت الأبيض أمس الجمعة، في بيان له، أن الرئيس الأميركي أجرى اتصالات منفصلة مع كلا من قطر والسعودية والإمارات، أعلن فيهم التزامه بحل الأزمة في وقت سريع.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو، بقطع العلاقات الدبلوماسية بين دول «السعودية والإمارات والبحرين» من جهة، وقطر من جهة آخرى، وفرضت الدول حصارا جويا وبريا، على الدوحة، واتهمتها بدعم الإرهاب.

وأرسلت الدول المحاصرة قائمة تضمنت 13 مطلب، لأمير قطر، دعته للقبول بها من أجل التراجع في أجراءاتها، لكن تميم اعتبر المطالب تمس سيادة الدولة وأعلن عدم قبولها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023