أعلن وزير الدفاع صدقي صبحي قطع مصر علاقاتها العسكرية مع كوريا الشمالية، وذلك خلال زيارة إلى سول، حسبما ذكر موقع «سكاي نيوز عربي»، نقلًا عن وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، قولها إن صبحي أبلغ نظيره سونج يونج مو أن مصر «قطعت بالفعل جميع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية».

ونقلت الوكالة عن «صبحي» قوله: «ستتعاون مصر بشكل فعال مع كوريا الجنوبية ضد أفعال كوريا الشمالية التي تهدد السلام».

ويعد هذا أول اجتماع لـ«صبحي» مع «سونج» الذى جاء بعد توقيع مذكرة تفاهم بين كوريا الجنوبية ومصر حول التعاون الدفاعي في مارس.

وفي 4 سبتمبر الجاري، أدانت مصر التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية، مشددة أنها «تمثل تهديدا للأمن الاقليمي شرق آسيا».

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن قلقها البالغ، من عدم التزام كوريا الشمالية بقرارات مجلس الامن ذات الصِّلة، وإجرائها تجربتها النووية السادسة، بما يمثل تهديدا للامن الاقليمى فى منطقة شرق آسيا.

ودعى البيان إلي ضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة عن مجلس الأمن ومبادئ القانون الدولي، وما تنص عليه من التسوية السلمية للنزاعات الدولية وحسن الجوار.

وأبدت مصر قلقها البالغ من استمرار حالة التصعيد في شبه الجزيرة الكورية، بما يزيد من حدة التوتر وسباق التسلح وعدم الاستقرار في المنطقة.