شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«حراك 15 سبتمبر».. الفعاليات تنطلق من لندن والرياض ثكنة عسكرية

وقفة احتجاجية لسعوديين في لندن

انطلقت أولى فعاليات الحراك الذي تقوده بعض الشخصيات المعارضة في المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، بمظاهرة احتجاجية، أمام سفارة المملكة في لندن.

وكان الداعون إلى الحراك داخل المملكة، حددوا انطلاقه بعد صلاة الجمعة يوم الخامس عشر من سبتمبر الحالي.

وهتف المحتجون أمام السفارة عبارات منددة بآل سعود والملك سلمان بن عبد العزيز وولده، ورفعوا لافتات مناهضة للاعتقالات، أبرزها «الأحرار في السجون وآل سعود يعربدون».

وطالب المتظاهرون اطلاق سراح المعتقلين في السجون السعودية إضافة اطلاق الحريات العامة ومنح الشعب حقوقه الأساسية والطبيعية، مشيرين إلى أن سلمان وولده يعبثون في البلاد، ويدعمون الإرهاب.

حسابات المعارضة تنشر خريطة الفعاليات
وقال المغرد السعودي الشهير «كشكول»، إن «الرياض حالياً أشبه بثكنة عسكرية والتوقيف عشوائي. كل عسكري بسيارة لتكثيف العدد وكل عشرة متر دورية. النظام مرعوب جداً ومتخوف.».

ونشرت الصفحة المسؤولة عن الحراك «حراك 15 سبتمبر» خرائط توضح بها أماكن التجمع التي ينطلق منها الفعاليات، وطالبت المواطنين بترشيح مساجد للمدن التي لم تذكر في القائمة، وخصصت حساب للمراسلة.

فصل تويتر في المملكة

عبر نشطاء عن غضبهم جراء، إيقاف موقع التدوينات «تويتر »، واتهموا السلطات السعودية بهذا الإجراء، في مواجهة الحراك المناهض لسياسة المملكة، عبر هاشتاج «#ايقاف_تويتر_في_السعوديه».

وصور بعض النشطاء، الإجراء بأنه شبيه لما قام به الرئيس المخلوع حسني مبارك إبان ثورة يناير، مؤكدين أنه لا يدل إلا على الخوف الذي يسيطر على أجهزة الدولة.

حراك 15 سبتمبر

تعتبر الدعوة لحراك 15 سبتمبر ، هي الدعاوى الأكبر التي يتم الحشد لها في المملكة، دشنها نشطاء اعتراضا على سياسات الملك سلمان وابنه محمد، والبطالة والحرمان التي يعاني منها المواطن السعودي، بالإضافة غلى السياسات الديكتاتورية في حق المعارضين واعتقالهم.

وسبقت تلك الدعوة، دعوات آخرى لكنها فشلت في استقطاب المواطنين، كان ابرزهم  في شهر أبريل السابق تحت عنوان «تجمع العاطلين 30 أبريل»، والثانية تحت شعار «حراك 7 رمضان».

ودشن رواد مواقع التواصل هاشتاج باسم «حراك 15 سبتمبر»، تزامنا مع التوقيت المزمع لانطلاق الحراك اليوم، وتباينت التغريدات بين مؤيد ومعارض.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023