شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رسوم إغراق علي الأدوات المنزلية المستوردة وارتفاع مرتقب بالأسعار

أدوات منزلية

قرر وزير التجارة والصناعة، المهندس طارق قابيل، فرض رسوم إغراق نهائية علي بعض الأدوات المنزلية والتي تتضمن كلا من، صوانى التقديم وأدوات المائدة والمطبخ، ذات المنشأ أو المصدرة من الصين وماليزيا بهامش إغراق 15٪ من إجمالي قيمتها، لمدة 5 سنوات.

ارتفاع الاسعار

وأجمع تجار علي حدوث ارتفاع جديد بالأسعار خلال الأيام القليلة القادمة، نتيجة لقرار فرض الرسوم، وقال الحاج أحمد سعد التاجر بمنطقة وسط البلد، إن المخزون الراهن سيتم بيعه بالأسعار الحالية، مشيرا إلي أن القرار الجديد يشمل الدول الرئيسية التي يتم الاستيراد منها بنسبه 80%.

وأوضح لـ«رصد»، أنه من المتوقع زيادة الأسعار بنسب تتراوح بين 20 -30 %، مؤكدا علي استغلال بعض التجار خلال الفترة القادمة والقفز بالأسعار لمستويات أكبر في ظل الزيادات الجديدة.

ركود

وبحسب عضو شعبة الأدوات المنزلية بالغرف التجارية، هشام نزيه، فإن الزيادات الجديدة بالأسعار من المرتقب أن لا تؤثر بشكل كبير، في ظل تراجع حركة البيع، وتوقع أن يؤثر الركود في زيادات الأسعار الأخيرة.

وأضاف نزيه لرصد، أن الركود في الشراء ارتفع خلال الأسابيع الماضية عقب إجازة العيد وتراجع الطلب علي شراء الأدوات المنزلية.

من ناحية أخري رحبت غرفة الصناعات المعدنية بقرار فرض الرسوم، لحماية الصناعة الداخلية.

المنتج المحلي

وفي هذا السياق، أشار نزيه إلي أن تراجع الاستيراد سيؤدي إلي انخفاض المنافسة وبالتالي زيادة الاسعار بمستويات أكبر للاعتماد علي المنتج المحلي بشكل أكبر، مضيفا أنه في ظل غياب الرقابة علي الأسواق من المتوقع أن يرتفع سعر المنتج المحلي بنسبه 30%، حيث طالب بوضع ضوابط تمنع احتكار بعض الشركات والمصانع لتلك المنتجات المحلية الصنع.

جدير بالذكر شعبة الأدوات المنزلية قدمت إقتراحًا لوزارة التجارة والصناعة، بتدشين عددا من المعارض المتخصصة في الأدوات المنزلية لكسر حالة الركو في السوق، ومساعدة التجار فى تنظيمها.

فضلا عن خلق أنظمة دفع ميسرة كأنظمة البيع بالتقسيط، خاصة مع موجات الغلاء الأخيرة التي يعاني منها المواطنون بإستمرار.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023