شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة: خمس طرق لإيقاف المجازر ضد الروهينجا

مسلمو الروهينجا
مسلمو الروهينجا

في ظل استمرار الأزمة التي تواجه أقلية الروهينجا، في إقليم أراكان بميانمار وتواصل نزوح مئات الآلاف منهم إلى بنغلادش، اقترحت صحيفة خمس طرق يمكن من خلالها أن تكثف الحكومة البنغالية الضغط على حكومة ميانمار لإيجاد حل للأزمة.

وطرحت صحيفة «دكا تريبيون» (بنغالية مستقلة) المقترحات في ظل الإشادات الدولية ببنغلاديش لاستقبالها الروهينجا الفارين من أراكان، وقالت إن ذلك يؤهلها لصياغة خارطة طريق دولية تهدف لإنهاء الأزمة.

وقالت الصحيفة إن «تسجيل طوفان الوافدين من الروهينجا إليها كلاجئين تعد الخطوة الأولى الحيوية».

وأضافت أنه «بما أن الروهينجا لا يتمتعون بوضع المواطنة في ميانمار منذ عام 1974 وتصفهم الحكومة بأنهم مهاجرون غير شرعيين، ستكون المهمة صعبة أن يتم إرسالهم مجددا إلى أراكان دون إثبات وضعهم كلائجين في بنغلاديش».

وتابعت أنه «يجب على بنغلادش التوجه إلى الأمم المتحدة للانخراط بصفة رسمية في تقديم بطاقات هوية الأمم المتحدة للاجئين الروهينجا».

الخطوة الثانية، حسب الصحيفة، هي تحريك قضية الروهينجا أمام محكمة دولية مناسبة، مشيرة إلى أن «بنغلاديش لن يكون لديها أي نقص في الشهود الموثوقين».

وأشارت الصحيفة إلى أنه «ينبغي كخطوة ثالثة، أن تفسح بنغلادش المجال أمام الصحفيين الدوليين والمنظمات غير الحكومية والزعماء الدينيين ومنظمات حقوق الإنسان لزيارة مخيمات اللاجئين».

وأضافت أن «اهتمام وسائل الإعلام مؤخرا بأزمة الروهينجا أدى لضغوط لن يكون من السهل على ميانمار تجاهلها، لا سيما وأن البلاد تحاول جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة».

وتابعت الصحيفة أنه «ينبغي على الحكومة البنغالية، كخطوة رابعة، نشر مخيمات الروهينجا في جميع أنحاء البلاد بدلا من تركيز كل اللاجئين في زاوية واحدة من منطقة شيتاغونغ (شرق)».

ورأت أن «ذلك سينعكس بفوائد منها سهولة توصيل المساعدات للروهينجامن مختلف أنحاء البلاد وتفادي تكدسهم في منطقة واحدة».

وأضافت أنه «من المهم إعطاء اللاجئين الروهينجا طريقًا ليكونوا منتجين، اجتماعيًا واقتصاديًا بينما ينتظرون وقتهم للعودة إلى وطنهم ميانمار».

وتابعت أن الخطوة الخامسة تتمثل بـ«قيام الحكومة البنغالية والمجتمع المدني بكفالة عدم سن الدولة أي قوانين أو أوامر إدارية صارمة بشأن إدارتها للاجئين، الأمر الذي قد يؤثر سلبًا على مسألة النية الحسنة التي اكتسبتها بنغلاديش على المستوى الدولي».

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهينجا في إقليم أراكان، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، حسب ناشطين أراكانيين.

وعبر نحو 400 ألف شخص من الإقليم الواقع غربي ميانمار إلى بنغلادش منذ ذلك التاريخ، يمثل الأطفال 60 بالمائة منهم، حسب منظمة الأمم المتحدة.
المصدر: الأناضول



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023