شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبير لـ«رصد»: «الشبكة الرابعة» المستفيد الأكبر من رفع أسعار كروت الشحن

كشف مصدر بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، عن زيادة أسعار كروت الشحن المدفوع مقدما بنسبة 36% ابتداء من – اليوم الجمعة-  لشركات الاتصالات الأربعة فودافون وموبينيل واتصالات بالإضافة إلى we الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات.

وأضاف المصدر خلال تصريحاته الصحفية، أنه لن يتم زيادة قيمة الكروت، ولكن سيتم تخفيض قيمة المكالمات التى يقدمها، مثال علي ذلك، كارت شحن على سيباع بـ10 جنيهات ويعطى رصيد 7 جنيهات، وكارت 100 جنيه سيباع بـ 100 جنيه ويعطى رصيد 70 جنيه.

وبحسب توضيح خبير الاتصالات والتكنولوجيا، عادل عبد المنعم، لـ«رصد»، أنه عقب تطبيق زيادات الأسعار الجديدة علي كروت الشحن، تستفيد الحكومة من عدة إتجاهات، أولا: إنطلاق الشبكة الرابعه تم إطلاقها قبيل الارتفاع بساعات قليلة حتى لا يتم فقد أي نسبة من الأرباح والتي يتم حسابها مع بداية التشغيل.

وبسؤاله عن وضع المنافسة في السوق عقب الارتفاع، توقع «عبد المنعم» زيادة الإقبال علي شبكة الإتصالات الرابعه (الحكومية) للاستفادة من العروض الأنيه، ولكنه أشار إلي أن الزيادة ستكون محجمة خاصة أن العروض تنتهي خلال 6 أشهر.

وأضاف أن توجه المستهلكين سيصبح تجاه تقليل إستخدام كروت الشحن والإعتماد علي تقليل الإتصالات والاستخدامات الشخصية لجهاز المحمول الخاص بهم.

الأسباب

وبحسب «عبد المنعم»، أن الارتفاع الاخير بأسعار كروت الشحن كان من المقرر تطبيقه منذ حوالي 3 أشهر مع الزيادات الأخيرة للأسعار وخفض الدعم الأخير، إلا أنه تم تأجيل القرار للبت في أحوال السوق ووضع الشبكة الجديدة التي أطلقتها الحكومة.

وأرجعت تصريحات صادرة عن شركات المحمول العاملة في السوق المصري، أسباب رفع أسعار كروت الشحن لارتفاع تكاليف التشغيل، بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المواد البترولية والكهرباء، مشيرة إلى أنها بدأت فى مفاوضات مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات منذ عدة أشهر بشأن هذا الأمر.

ووصلت زيادة تكاليف التشغيل لنحو 45% على الشركات الثلاث ما قد يعرض الشركات الخسائر.

التجار وكروت الشحن

وعقب قرار الارتفاع الجديد للأسعار والمتمثل في بيع كرت الشحن بسعره الأساسي والإستفادة بقيمة 65% فقط من إجمالي الرصيد، تعالت الأصوات التي تنادي بطلبات زيادات جديدة متمثلة بهامش ربح للتجار.

و طالب رئيس شعبة مراكز الاتصالات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إيهاب سعيد، بهامش ربح لتجار المحمول بعد زيادة أسعار كروت الشحن المدفوع مسبقا، لافتًا إلى أن القرار لم يرد إليهم رسميا حتى الآن.

وأضاف خلال تصريحات صحفية، أنهم كانوا قد خاطبو الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن هامش ربح التجار فى ضوء ما أعلن عن من مناقشات لزيادة أسعار كروت الشحن ولكن لم يستجيب إليهم أحد.

الأسعار الجديدة

قرر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بشأن الكروت المسموح يتداولها وأسعارها، بالشبكات الأربعة، فودافون، أورنج مصر، اتصالات والمصرية للاتصلات “WE” وذلك طبقا للاتى:

فئة كارت الـ5 جنيهات بسعر بيع 5 جنيهات وبرصيد متاح 3.5 .

فئة كارت الـ 10 جنيهات بسعر بيع 10 جنيهات ورصيد متاح 7 جنيهات.

فئة كارت 15 جنيها بسعر بيع 15 جنيها ورصيد متاح 10.5 جنيه.

فئة كارت 20 جنيها بسعر بيع 20 جنيها وبرصيد متاح 14 جنيها.

فئة كارت 25 جنيها بسعر بيع 25 جنيها وبرصيد متاح 17.5 جنيه.

فئة كارت 50 جنيها بسعر بيع 50 جنيها وبرصيد متاح 35 جنيها.

فئة كارت 100 جنيه بسعر بيع 100 جنيه وبرصيد متاح 70 جنيها.

فئة كارت 150 جنيها، بسعر بيع 150 جنيها، وبرصيد متاح 105 جنيهات.

فئة كارت 200 جنيه بسعر بيع 200 جنيه وبرصيد متاح 140 جنيها.

ووفقا لمصدر رفيع المستوى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، يكون الشحن على الطاير بأى قيمة بحد أدنى 5 جنيهات على أن يكون الرصيد الممنوح بنسبة 70%، بالاضافة إلي ان أن أسعار البيع تكون شاملة الضريبة وضريبة القيمة المضافة وسلع الجدول.

وجاء قرار رفع أسعار كروت الشحن بعد شكاوى من جانب الشركات إلى الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، من ارتفاع أسعار تكلفة التشغيل بنحو 45%، تتعلق بزيادة أسعار الوقود والكهرباء وتحرير سعر صرف الجنيه.

ووافق الجهاز بعد تشكيل لجنة لدراسة حقيقة تعرض الشركات الخسائر، وخلصت اللجنة فى تقريرها إلى رفع أسعار الكروت.

وتسعى الحكومة لتحصيل وتوريد ما يزيد عن 4 مليارات جنيه إضافية من قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى الموازنة العامة للدولة، وهو من أكثر القطاعات دفعا للضرائب فى مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023