شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رسميًا.. بغداد تطالب أنقرة وطهران بإغلاق المنافذ الحدودية مع إربيل

معبر خابور الحدودي في جنوب شرق تركيا

قالت وزارة الخارجية العراقية، مساء الجمعة، إنها قدمت مذكرة رسمية إلى سفارتي تركيا وإيران لديها، تتضمن طلبًا بإغلاق المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان شمالي البلاد، وحصر التعاملات التجارية مع الحكومة الاتحادية.

وأوضح أحمد محجوب، المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية، في بيان، إن «المذكرة تتضمن إيقاف كل التعاملات التجارية، وبالخصوص تلك المتعلقة بتصدير النفط وبيعه، مع إقليم شمالي البلاد، وأن يتم التعامل في هذا الملف مع الحكومة العراقية الاتحادية حصرًا».

وأشار محجوب إلى أن «الحكومة العراقية تعمل مع الجانبين التركي والإيراني للتعاون في تنفيذ كافة الإجراءات التي اتخذتها لإنفاذ الدستور والقانون».

وشدد على ضرورة أن يتم العمل بين بغداد والدولتين الجارتين «وفقًا لمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة العراقية، وتعزيز التعاون الثنائي، ومواجهة المخاطر المشتركة».

وكانت إيران أعادت فتح المعابر بينها وبين إقليم كردستان في 4 اكتوبر عقب إغلاقه على إثر تصاعد الأزمة بعد الاستفتاء.

وأجرى الإقليم في 25 سبتمبر الماضي، استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية، ورفض دولي كان أشدهم موقف إيران وتركيا.

وأعقب الاستفتاء، عقوبات على الإقليم، حيث فرضت بغداد ودول العالم، حظر على الرحلات الجوية من وإلى الإقليم، عقب رفض حكومة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة المركزية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023