شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أطروحة «ستيفن هوكينج» تتسبب في تعطل موقع جامعة كامبريدج

في واقعة للمرة الأولى، توقّف موقع جامعة كامبريدج البريطانية عن العمل بعد ساعات قليلة من نشر أطروحة الدكتوراه الخاصة بستيفن هوكينج؛ بسبب الضغط الكبير لعدد المتصفحين الراغبين في قراءتها.

ويعتبر ستيفن واحدًا من أبرز علماء الفيزياء النظرية على مستوى العالم، درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، وأكمل دراسته في كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون. وله أبحاث نظرية في علم الكون وأبحاث في العلاقة بين الثقوب السوداء والديناميكا الحرارية، كما له أبحاث ودراسات في التسلسل الزمني.

ويعني ستيفن من شكل نادر مبكر الظهور وبطيء التقدم من التصلب الجانبي الضموري، المعروف أيضًا باسم «مرض العصبون الحركي» أو «لوجريج»، الذي سبّب له شللًا تدريجيًا على مدى عقود من الزمن؛ لكنه تحدى ظروف مرضه وأثبت جدارته في مجال تخصصه.

60 ألف محاولة

وقالت الجامعة إنّ الرسالة كانت الأكثر طلبًا على موقعها الإلكتروني، وعرضتها للتنزيل مجانًا يوم الاثنين بمناسبة «أسبوع الوصول المفتوح» للمواد الموجودة في الجامعة، بحسب ما ذكرت سكاي نيوز.

وظل الموقع معطلًا لمدد طويلة على مدار اليوم؛ في محاولة للصمود أمام الطلبات الهائلة للاطلاع على الرسالة وتنزيلها، بعدما جذبت أكثر من 60 ألف شخص لمحاولة تنزيلها.

واستكمل «ستيفن» رسالة الدكتوراه في عام 1966، وهو في الرابعة والعشرين من عمره، وتحمل الأطروحة عنوان «Properties of expanding universes»، تختص بدراسة أصل الكون.

وأعرب «ستيفن» عن أمنيته في إتاحة رسالته إلى الجميع، قائلًا إنّه يعمل على «إلهام أشخاص في العالم للتطلع إلى أعلى، إلى النجوم، وليس إلى أسفل، إلى أقدامهم، وأن يفكروا ويبحثوا ويتساءلوا عن موقعهم في الكون».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023