شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السياحة تواصل انهيارها بمصر وزيادة الوافدين إلى تل أبيب وتركيا

تردي أحوال السياحة بمصر

يعاني قطاع السياجة في مصر من خسائر ضخمة، خاصة خلال العامين الماضيين عقب تفجير وإسقاط الطائرة الروسية بشبه جزيرة سيناء قبل عامين، حيث اشار مسؤولون إلي تكبد القطاع خسائر بنحو 4 مليارات دولار جراء سقوط الطائرة الروسية حتي الآن.

وقال عضو الغرف السياحية السابق، عادل عبد الرازق لـ«رصد»، إنه عقب سقوط الطائرة الروسية التي تزامنت مع عده عمليات إرهابية في الدولة، من شأنها زعزعة الأمن، تراجعت إيرادات القطاع بشكل مؤثر، مشيرا إلي أن نشاط الحركة في الفترة الراهنة يقترن بالسياحة ( الرخيصة).

وأضاف أن السائحين الروس والألمان كانوا يتصدروا أكثر الوافدين لمصر، ومنذ سقوط الطائرة الروسية اختلفت الخريطة السياحية بشكل تام حيث تصدر الأوكرانيين والعرب أكثر السياح القادمين لمصر.

وكانت عدة مواقع صحفية قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن اقتراب روسيا من فك الحظر علي السياحة الروسية، ولكن حتي الأن لم يأتي جديد بخصوص عودة السياح مرة أخري.

واشار عبد الرازق، أن التراجع بالوفود لمصر، تزامن مع ارتفاع السياحة الوافدة لإسرائيل وتركيا، مشيرا إلي أن السياحة في إسرائيل زادت بنسبه 25% خلال العامين الماضيين.

معالم سياحة بمصر

حجم السياحة بإسرائيل

ووفقا لوزارة السياحة بـ دولة الاحتلال الصهيوني (إسرائيل)، فقد شهدت معدلات السياحة لديها، منذ بداية هذا العام ارتفاعا كبيرا مسجلة رقما قياسيا، حيث دخل اسرائيل في شهر إبريل حوالي 350 الف سائح وفقا لما نشرته وزارة السياحة.

أيضا وفرت السياحة دخلا بما قيمته 6 مليارات شيكل ما يعادل حوالي مليار وثلاثة أرباع المليار دولار، ما يجعل إبريل يسجل رقما قياسيا في عدد السياح في اسرائيل لم يسبقه مثيل منذ نشأة الدولة، وبلغت نسبة ارتفاع عدد السياح 38% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

ووصل إلى اسرائيل 1,09 مليون سائح منذ بداية عام 2017 حتى نهاية شهر إبريل ، ما يعادل ارتفاع بنسبة  28 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث كان عدد السياح 849 الفا، وعبر عن طريق البر 40 الف سائح منهم 34 الفا من الأردن و 6000 من مصر، ما يشير إلى ارتفاع بنسبة 56% بالمقارنة مع شهر إبريل 2016.

حجم السياحة بتركيا

ارتفع دخل تركيا من السياحة في الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة 8.7 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، تزامناً مع ارتفاع عدد السياح بنسبة 18.3 بالمائة.

وقالت هيئة الإحصاء التركية، في تقرير حول السياحة في البلاد خلال الربع الثاني من العام الجاري، إن دخل السياحة بلغ 5 مليارات و413 مليوناً و48 ألف دولار.

وأضافت أن 81.3 بالمائة من الدخل السياحي، جاء من السياح الأجانب، في حين جاء 18.7 بالمائة من ذلك الدخل من زيارات الأتراك المقيمين في الخارج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023