شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قانون المرور الجديد يُجرم ارتداء النقاب أثناء قيادة السيارات

مصر تتجه لمنع المنتقبات من قيادة السيارات

قال مصدر أمني، اليوم الإثنين، إن قانون المرور الجديد يجرم ارتداء الأقنعة أو الأغطية التي تخفي ملامح الوجه، وتفريغ أو تطاير حمولة مركبات النقل الثقيل.
وأضاف المصدر، الذي لم ينشر اسمه، لصحيفة الشروق، أن مشروع القانون جرّم كذلك ارتكاب حادث نتيجة للسرعة الزائدة، وراعى وضع عقوبات وردع قوي لمنع قائدي المركبات من ارتكاب مخالفة السرعة الزائدة.
وبحسب المصدر، فإن مشروع القانون في بابه الأول، والذي يتناول قواعد لتنظيم وإدارة المرور واستخدام الطريق، ألزم جهات الدولة بتجهيز الطرق بما يحقق الأمان في استعمالها من حيث رفع المركبات المخالفة، وتحديد أماكن إيوائها ومنح سلطات للمحافظ المختص بالتنسيق مع إدارة المرور لتحقيق السيولة المرورية على الطرق داخل المحافظة.
وقال وزير النقل، هشام عرفات، في تصريحات صحفية سابقة، إن القانون يستبدل الغرامات التقليدية لمخالفات السير بتوزيع 50 نقطة لكل رخصة سيارة، وخصم المخالفات من رصيد النقاط، مشيرا إلى أن عقوبات وفق للقانون قد تصل غرامتها إلى 20 ألف جنيه، ومن الممكن إيقاف رخصة القيادة لمدة 6 أشهر.
يُذكر أن مشروع القانون منظور حالياً بمجلس الدولة، ومن المتوقع أن يتم إجراء تعديلات عليه؛ ليعود بعد ذلك لمجلس النواب لنظر التعديلات مرة أخرى، والموافقة عليها أو تعديلها مرة ثانية من خلال لجنة النقل بالبرلمان، وتحديد جلسة عامة لعرضه والموافقة عليه من عدمه، بعدها سيرسل للحكومة لتنفيذه وإعداد لائحة تنفيذه به.
وعقب إرساله للحكومة، سيتم وضع اللائحة الخاصة به ويوزع على إدارات المرور لدراسة آليات تطبيقه بشكل كامل والتي تستلزم توفير المناخ اللازم له من تمهيد لطرق واستحداث أجهزة إلكترونية جديدة مهمتها التعامل مع القانون الجديد وتنفيذه وتدريب الضباط بجميع الإدارات على القانون وعلى كيفية التعامل مع المواطنين من خلاله.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023