شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب حديث «السيسي» عن قطع العلاقات.. سجال بين الخارجية المصرية والإيرانية

عبدالفتاح السيسي - أرشيفية

استنكرت وزارة الخارجية، في بيان لها، اليوم الإثنين، تصريحات متحدث الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي والتي دعا خلالها «القيادة السياسية في مصر إلى الابتعاد عن وجهات نظرها السابقة»، وحددت خمسة مبادئ لسياساتها الخارجية.
وقال المتحدث باسم الخارجية، أحمد أبو زيد،اليوم الإثنين، إن تصريحات نظيره الإيراني، بهرام قاسمي، عن موقف مصر من طهران، ودور القاهرة الإقليمي «تُثير علامات استفهام»، خاصة في ما يتعلق بمواقف بلاده التاريخية تجاه منطقة الشرق الأوسط، وعوامل الاستقرار فيها.
واعتبر أبو زيد، في البيان، إن استقرار الشرق الأوسط أحد أهم أهداف سياسة مصر الخارجية، مشيراً إلى أن «الحفاظ على الأمن القومي العربي، واستقرار وسلامة الدول العربية، وبخاصة دول الخليج، هو ركيزة أساسية من ركائز استقرار المنطقة».
خمسة مبادئ
وحدّد أبوزيد خمسة مبادئ لسياسية بلاده الخارجية وهي: «ضرورة احترام مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، علاقات حسن الجوار، الحفاظ على تماسك الدولة الوطنية، نبذ الطائفية، ومكافحة كافة أشكال الإرهاب والتطرف».
وأوضح أن هذه المبادئ «كلها تصبّ في أهداف دعم استقرار الشرق الأوسط والعالم العربي والتعايش السلمي بين شعوب المنطقة، على أساس الاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة»، على حد قوله دون الإشارة إلى أي نوايا لإمكانية تقارب محتمل بين طهران والقاهرة.

تصريحات قاسمي
وجاء بيان الخارجية المصرية ردا على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في مؤتمر صحافي، مساء اليوم الإثنين، والتي دعا خلالها القيادة السياسية في مصر إلى الابتعاد عن وجهات نظرها السابقة، التي أدت إلى قطع العلاقات مع طهران، قائلاً : «عليهم أن يتفهموا القضايا الإقليمية، وكذلك مكانة إيران، وحقائق المجتمع الإيراني من خلال التحلي برؤية جديدة».
وأضاف قاسمي أن هناك الكثير من الأمور المشتركة التي تربط الشعبين المصري والإيراني، إلا أن سياسات مصر الخاطئة أفقدت دورها السابق، وأنه حان الوقت كي تستعيد دورها، معرباً عن أمله بأن تتبوأ القاهرة مكانة أفضل، وأن تتحرك نحو حل المشكلات «من خلال تبني وجهات نظر جديدة تجاه القضايا الإقليمية، وتفهم حقائق المجتمع الإيراني».
تصريحات قاسمي جاءت ردًا على حديث عبدالفتاح السيسي، لفضائية «فرانس 24»، على هامش زيارته الأخيرة لباريس، حيث قال إن «بلاده تقف إلى صف دول الخليج في حفظ أمنها، واستقرارها، كجزء من الأمن القومي العربي»، مشددًا على أن مصر تدعم أي إجراءات تضمن استقرار دول الخليج. ولفت إلى أن«علاقة بلاده مقطوعة مع إيران منذ قرابة الأربعين عاماً».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023