شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السفير الألماني بمصر: التضييق على الناشطين لن يؤدي للاستقرار

السفير الألماني بالقاهرة

قال السفير الألماني بالقاهرة «يوليوس جيورج لوي» إن التضييق على المجتمع المدني والناشطين في مصر لن يؤدي إلى الاستقرار، مشددا على أن أهمية وجود مجتمع مدني، وحرية تعبير ورأي مصونة، وعبر عن أمله في أن تكون الانتخابات الرئاسية المقبلة في مصر 2018 ديمقراطية.

وقال «لوي» -خلال لقاء محدود مع عدد من الصحفيين الدبلوماسيين مساء الخميس- إن «بلاده تقف بجانب مصر في مكافحة الإرهاب والتطرف، ولن تتوانى عن مساعدتها»، لكنه اعتبر أن الاستقرار في أي بلد لن يتحقق إلا من خلال منظمات المجتمع المدني وحريته.

وكشف السفير الألماني أن بلاده «تتحدث مع الحكومة المصرية في ذلك الأمر»، بحسب ما نقلته عنه صحيفة «المصري اليوم».

ولفت  إلى إمكانية توجيه النقد العلني إلى القاهرة حول ذلك الملف قائلا: «في حال عدم استجابة الحكومة نتجه إلى النقد الذي لا يغير من صداقتنا مع مصر، لكن يجب أن نقول لأصدقائنا رأينا، ونتوقع أن يكون حوارنا بنّاء، فمصر أيضا انتقدت الحكومة الألمانية في أحد المواقف، ويمكنها أن تجري معنا حوارًا دائمًا».

وتابع «لوي»: «يجب أن تكون الديمقراطية في المقام الأول، وأن ينتقد الجميع ما يعتقدون أنه خطأ، ونأمل أن يتم تطبيق الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأن يكون هناك مرشحون لن يتضرروا من الانتخابات».

وتفقد السفير الألماني، الخميس، عددا من المشروعات التي دعمتها ألمانيا في محافظات دلتا مصر (شمال)، وعلى رأسها محطة تحلية المياه في العامرية بالإسكندرية، كما حضر ورشة عمل عن التطورات البيئية، وحضر حفل الختام في مكتبة الإسكندرية.

وقال، في مؤتمر صحفي، إن فعالية «ألمانيا في الدلتا» التي نظمتها السفارة بالتعاون مع 15 مؤسسة ألمانية في المنصورة، وشبين الكوم، ودمنهور، والإسكندرية، تدل على «اهتمام ألمانيا بمصر، وهذا الاهتمام ينصب على كل المجالات، ويوضح أن ألمانيا لديها ثقة في مصر وتراهن عليها».

وأكد أن الفعالية حققت أهدافها المطلوبة وسوف تشكل الأساس في مجال التعاون بين البلدين، مضيفا أن هذه الفعالية تدل أيضا على الصداقة والعلاقات التاريخية المتشعبة، مشيرا إلى أن بلاده لديها مصلحة أصيلة وهي استقرار مصر، لأنه يعني استقرار المنطقة.

واعتبر السفير الألماني أن الزيادة السكانية أخطر مشكلة تواجه مصر، وذلك بسبب تأثيراتها الكبيرة على المدى البعيد، لأنها تلتهم كل موارد التنمية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023