شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إندونيسيا وأفغانستان يهددان بحجب تطبيق الـ«واتس آب»

أعلنت الهيئة المنظمة للاتصالات في أفغانستان، أنها قدمت أمرا كتابيا لشركات الإنترنت بتعليق خدمات واتساب وتليجرام.

ولقت الرسالة التي وجهتها الهيئة الأفغانية للرقابة على الاتصالات الأسبوع الماضي انتشارا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، والذي أثار غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمدافعين عن الحقوق المدنية.

وأوضحت وكالة «رويترز» أن الهيئة المنظمة للاتصالات اتخذت هذه الخطوة بناءً على تعليمات من مديرية الأمن الوطني، وذلك لمنع تداول الرسائل المشفرة بين أعضاء حركة طالبان وغيرها من الجماعات المتمردة.

وعلى صعيد آخر، فقد هددت إندونيسيا بحجب تطبيق واتس آب، في غضون 48 ساعة ما لم يحذف التطبيق محتوى مخلا بالآداب في شكل صور متحركة، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وصرح سيمويل بانجيرابان، مدير عام بوزارة الاتصالات ونظم المعلومات الإندونيسية، بأن «واتس آب» سيحجب في غضون 48 ساعة ما لم يحذف الصور التي توفرها الأطراف الثالثة.

ورد تطبيق «واتس آب» على تصريحات وزارة الاتصالات الإندونيسية إن تشفير الرسائل يمنعه من مراقبة أطراف ثالثة يستخدمها الإندونيسيون للبحث عن صور متحركة بصيغة «جي.آي.إف» وإرسالها من خلاله.

وأضافت «ليس بوسعنا مراقبة الصور المتحركة بصيغة جي.آي.إف على واتساب بما أن المحتوى مشفر، نصحنا الحكومة الإندونيسية بالعمل مع هذه الأطراف الثالثة حتى تراجع محتواها».



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية