شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

من الملابس إلى الحلوى.. هكذا لجأ المصريون إلى التقسيط لمواجهة الغلاء

حلوى المولد النبوي

في ظل الظروف الاقتصادية القاسية التي يمر بها الاقتصاد المصري تحولت حياة المصريين إلي أقساط؛ فلم تعد الأقساط تقتصر على الأشياء الثمينة كما يحدث في السابق، فأصبحت فاتورة الكهرباء يتم تقسيطها، والملابس ووصل الأمر إلي الأحذية.

تقسيط فاتورة الكهرباء

ففي ظل الظروف الاقتصادية، والارتفاعات الغير مسبوقة في فواتير الكهرباء، وصلت نسبة فواتير التيار الكهربائي المتأخرة لدي المواطنين، إلى 563 مليون جنيه، ولهذا عكفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على استحداث خطة لتحصيل قيمة الفواتير المتأخرة لدي المواطنين.

وكشف مسعد بشير رئيس الشؤون التجارية بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، خطة وزارة الكهرباء لتحصيل فواتير الاستهلاك المتأخرة لدي المواطنين، قائلًا إنه من المقرر تقسيط قيمة فواتير الأشهر المتأخرة لدي المواطنين.

وأضاف بشير، أن شركة القاهرة لتوزيع الكهرباء، استحدثت نظام الدفع من خلال ماكينة «الفيزا»، لتتمكن من تحصيل قيمة فواتير الاستهلاك الكهربائي المتأخرة.

وأوضح رئيس الشؤون التجارية بشركة شمال القاهرة، أن الشركة بدأت باستخدام تحصيل قيمة الفواتير من خلال «الفيزا» بأحد المناطق، مشيرًا إلى أنه سيتم تعميمها على باقي المناطق، لتحصيل قيمة الفواتير المتأخرة من خلال سحب الشركة قيمة الفاتورة من رصيد المواطن بالبنك لاحقًا.

تقسيط الملابس

كما تتجه محال بيع الملابس في السوق خلال الفترة القادمة للبيع بالتقسيط، تخفيفا علي المواطنين بعد حالة الركود التي تشهدها الأسواق، حيث قالت مصادر بغرفة الملابس الجاهزة، إن مبيعات الملابس الشتوية منذ بداية الموسم حتي الآن خسرت نحو 70% بالمقارنة مع الموسم الماضي.

وقال يحي الزنانيري، رئيس شعبة الملابس باتحاد الغرف التجارية إن اتجاه المحلات والتجار للتقسيط جاء عقب تطبيق فكرة بيع الماركات المعروفة من الأحذية مرتفعة الثمن بالتقسيط عن طريق البنوك مع إضافة ( فوائد) بسيطة.

وأشار إلي أن تراجع المبيعات وركود حركة التجارة وزيادة المخزون من الملابس لدي التجار أدت إلي الخروج بالفكرة وبحثها ودراستها خلال الفترة الراهنة، حيث من المرتقب بدأها لدي الماركات الأعلي سعرا في السوق وتعميمها فيما بعد.

وجاءت تلك المبادرات عقب ارتفاع أسعار الملابس بشكل ضخم خلال الأشهر القليله الماضية، مقابل تراجع الإقبال من الأفراد علي الشراء.

الجزم بالتقسيط

كان تم التعاقد خلال النصف الاول من العام الجاري 2017 مع عدة بنوك لبيع الأحذية بالتقسيط منذ شهور، أبرزها « البنك الاهلى»، و «التجارى الدولى» مع شركة Nike، حيث تم إطلاق خدمة تتيح ﻟلعملاء شراء ﺃﻯ ﻣﻨﺘﺞ ﺃﺣﺬﻳﺔ للشركة ﻣﻦ ﺃﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻭﻗﺖ، عبر الاﺗﺼﺎﻝ برقم مختصر لمركز ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌملاﺀ، والتقدم بطلب ﺗﻘﺴﻴﻂ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻻﺳتفادة بخدمة ﺎﻟﺘﻘﺴﻴﻂ.

تقسيط حلاوة المولد

ومع اقتراب موعد «المولد النبوي»، وارتفاع الأسعار، ظهرت فكرة تقسيط حلاوة المولد، حيث اعلن الدكتور هشام فوزي رئيس الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى التابعة لوزارة التموين انه سيتم طرح 30 طنا من حلاوه المولد من انتاج الشركة بجميع منافذ وفروع المجمعات الاستهلاكية لشركات النيل والاهرام بالقاهرة الكبرى ومنافذ شركتى المصرية والعامة للجملة فى الصعيد ووجه بحري.

وقال فوزي، الى انه تقرر البيع لجميع للمواطنين نقدا او بالتقسيط للعاملين بهيئات القطاعين العام والخاص على شهرين او ثلاثة شهور.

وأضاف انه يتم طرح أربعة انواع من علب حلوى المولد وهى كيلو بسعر 62 جنيها يوجد بها 11 صنفا، وعلبة 2 كيلو بسعر 117جنيها بها 16 صنفا، وعلبة 3 كيلو بسعر 184 جنيها بها 20 صنفا، وعلبة 5 كيلو بسعر 306 جنيهات تتضمن 20 صنفا.

Just now


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023