شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنرال أميركي: هذا ما سأفعله إن أمرني ترامب باستخدام السلاح النووي

الرئيس الأميركي

أعلن رئيس القيادة الاستراتيجية للجيش الأمريكي، جون هايتن، السبت، أنه لن يطيع أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستخدام السلاح النووي في حال كان هذا الأمر «غير قانوني».

وردا على سؤال عما سيفعله في حال وجه إليه ترامب أمرا باستخدام السلاح النووي، قال هايتن: «أنا مكلف بتقديم النصح للرئيس، وهو يخبرني بما يجب علي أن افعل».

وأضاف: «وإذا كان (الأمر) غير قانوني، فسأقول له: سيدي الرئيس، هذا غير قانوني (وسيجيبني)، ما هو (الإجراء) القانوني إذا؟ وهنا سنتحدث عن الخيارات، الأمر ليس معقّدا إلى هذا الحد».

وتابع هايتن، خلال منتدى أمني بهاليفاكس الكندية: «إنها مهمة عسكرية ووظيفة عسكرية. فإذا نفذنا أمرا غير قانوني، نخاطر بدخول السجن مدى الحياة».

تأتي تصريحات هايتن في وقت كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد توعّد في وقت سابق كوريا الشمالية «بالنار والغضب»، وذلك على خلفية تجاربها النووية.

وفي فبراير الماضي، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنه يرغب في جعل بلاده «الأكثر تفوقا» من حيث امتلاك القوة النووية في العالم.

ويعد هذا التصريح الأول من نوعه لترامب بخصوص السلاح النووي الأميركي، منذ توليه منصبه في البيت الأبيض.

وأضاف ترامب أنه يرغب في رؤية عالم خال من الأسلحة النووية، لكنه قال بأن بلاده أصبحت متأخرة في مجال امتلاك السلاح النووي، مقارنة بالدول النووية الأخرى في العالم.

وشدد ترامب على أن الولايات المتحدة لن تسمح أن تكون خلف أي دولة في العالم، من حيث القدرة النووية، حتى ولو كانت من الدول الصديقة أو الحليفة لها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023