شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ثغرة «2 ديسمبر» تُعطّل هواتف آيفون حول العالم

آيفون يعمل بنظام أي أو إس 11.1

اشتكى عدد من مستخدمى هواتف أيفون حول العالم من عيب بنظام 11.1.2 ios يتسبب في تعطل الأجهزة باستمرار مع تغير التاريخ بالهواتف إلى يوم 2 ديسمبر.

ويبدو أن هذه المشكلة مرتبطة بالإخطارات الواردة من التطبيقات التي تقدم تذكير يومي متكرر، مثل تطبيق Headspace للتأمل، الذي يرسل تذكير يومي للمستخدمين لتشجيعهم على اتخاذ بعض الوقت للتأمل، وغيره من التطبيقات التي ترسل إخطارات متكررة.

وكان يوشيماسا نيوا، المهندس في تويتر، قد أكد أنّ أجهزة الأيفون التي تعمل بنظام التشغيل iOS 11.1.2 والتي ترسل إشعارات متكررة إلى مستخدميها، اليوم السبت الموافق في الثاني من ديسمبر، قد تتعطّل أنظمتها بشكل متكرر.

تجدر الإشارة إلى أن التقنيين يقسمون الإشعارات في نظام أي أو إس إلى نوعين: هناك الأول وهو محلّي، والثاني يتمّ عبر الإنترنت. ولكن التقنيين يقولون أيضاً إن «المستخدم لا يميّز بين الإثنين، إذ لا فوارقَ بصرية بينهما».

وتعطّل الأنظمة أو انهيارها (Crash) يعود إلى ثغرة برمجية في نظام التشغيل أيْ أو إس. الثغرة، كما يقول «نيوا»، مرتبطة بالتطبيقات التي تعتمد على نظام الإشعارات المحلي، أي مثلاً، تلك التي لها علاقة بموقعك الجغرافي أو بالتوقيت الزمني حيث تسكن، مثل تطبيق المفكرة، أو تطبيقات التذكير على مختلف أنواعها.

ولمحاولة إصلاح العطل، نشر موقع «يورو نيوز» عدة نصائح وهي كالتالي:

أوّلاً: أطفئ إشعارات التطبيقات التي تعتمد على الإشعارات المحلية. قد يؤثر ذلك على بعض خدمات التطبيقات خصوصاً لجهة تحديثها وقد يؤثر أيضاً على الخدمة التي تؤديها هذه التطبيقات. بأي حال، أن تخسرَ خدمة من أحد التطبيقات خير من خسارة الموبايل!

ثانياً: بما أن الثغرة على علاقة مباشرة بتوقيت اليوم، أي الثاني من ديسمبر 2017، يمكنك تعديل زمن الهاتف على زمن سابق. اختر 23.11.2017 على سبيل المثال سيعمل نظام الهاتف بشكل جيّد. قد تشبه هذه التقنية تقنية الأرض المحروقة في الحرب، إذ ستخسر الروزنامة وخدمة متابعة المواعيد، كما ستضيّع تواقيت الرسائل وقد تتعطّل بعض الألعاب أيضاً. ولكن الهاتف سيكون شغّالاً!

ثالثاً: الثغرة موجودة في نظام التشغيل أي أو إس 11.1 ويمكن للمستخدمين تحميل نظام التشغيل التجريبي الجديد iOS 11.2 عبر هذا الرابط.

وتفيد التقارير أن متاجر أبل فى أستراليا، استقبلت مئات طلبات الدعم من العملاء الذين يعانون من هذه المشكلة.

وستصلح أبل هذه المشكلة بسرعة من خلال تحديث نظام التشغيل، ولكن خلال الساعات الأولى من يوم 2 ديسمبر فى الولايات المتحدة وبلدان أخرى فى جميع أنحاء العالم، سيكون هناك على الأرجح الكثير من الارتباك عندما تبدأ الأجهزة بالتعطل مرارا وتكرارا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023