شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أجهزة وأشياء لن تجدها بحلول 2020.. تعرف عليها

نضطر إلى الاستغناء عن بعض الأشياء، في حياتنا اليومية، لأننا وجدنا غيرها أكثر فائدة أو يؤدي وظيفتها نفسها بقليل من الجهد والتكلفة، ولعل السبب الرئيسي في ظهور الأشياء الأكثر تطورًا في حياتنا هو «التطور التكنولوجي».

هواتف المحمول الذكية جعلت أصحابها يستغنون عن العديد من الأشياء كالمنبه والآلة الحاسبة وكاميرا التصوير؛ حيث مكنتهم من القيام بوظائف كل تلك الأجهزة عبر جهاز واحد.

كما أن الهاتف الذكي جعل صاحبه بإمكانه الاستغناء عن التلفاز، فمكّنه من مشاهدة الأفلام والمسلسلات عبر الاتصال بشبكة الإنترنت.

وهناك توقعات بأن هناك بعض الأجهزة والأشياء التي سيقل استخدامها بل يمكن الاستغناء عنها بحلول عام 2020 سنعرض لك بعضًا منها:

الآلات الحاسبة

مع الوقت ستختفي الآلات الحاسبة لأنها أصبحت شيئًا قديمًا في عصر الهواتف الذكية، فكل هاتف ذكي أيًا كان نوعه يحتوي على آلة حاسبة كجزء أساسي من نظامه، وأصبح الآن الجميع يستخدمونها في حياتهم اليومية.

المنبه

الهواتف الذكية بها منبه داخلي وساعة إيقاف، كل هذه الإمكانيات داخل الهاتف الذكي، ما يجعل التخلي سهلًا جدًا عن المنبه الذي يقوم بوظيفة واحدة فقط.

المجلات المطبوعة

هناك تنبؤات بأن بعض المجلات المطبوعة سوف توقف طبع أعدادها وتكتفي بالظهور عبر الإنترنت كما حدث مع مجلتي «teen vogue» و«Nylon».

كاميرا التصوير الرقمي

أصبحت كاميرات الهواتف الذكية هي البديل لكاميرات التصوير الرقمي؛ بكل سهولة تلتقط الصور ويمكن من خلالها تسجيل الفيديوهات بجودة عالية، فمع الوقت سوف تتلاشى الكاميرات الفوتوغرافية ويحل محلها الهواتف الذكية بكل أنواعها.

الخرائط الورقية

أصبح تطبيق خرائط موقع «Google» الإلكتروني الآن هو البديل للخرائط الورقية، ومع مرور الوقت سوف تصبح جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية خاصة لمن يتجول في أماكن جديدة لا يعرف تفاصيل طرقها جيداً.


أوراق العمل

باستخدام «Google Dos» سيصبح الأمر سهلًا على الجميع بالاستغناء عن الورق المتداول في العمل مثل المستندات والعقود، خاصة مع ظهور واستخدام التوقيع الرقمي.

أجهزة الفاكس

لا خلاف على أن أجهزة الفاكس كان يجب أن تختفي تمامًا منذ سنوات، خاصة مع ظهور وسائل أخرى لإرسال الأوراق مختومة وعليها التوقيع المطلوب.

الحصول على الفواتير من خلال البريد الإلكتروني

الحصول على الفواتير من خلال البريد الإلكتروني أصبح بالفعل من الأشياء القديمة التي عفا عليها الزمن؛ وذلك نتيجة ظهور وسائل الدفع عبر الإنترنت والتطبيقات المتخصصة في إرسال النقود.

خطوط الهواتف الأرضية

كان عام 2016 هو بداية تخلي معظم الأمريكان عن الخطوط الأرضية في منزلهم، وأصبح أكثر من 70% من البالغ أعمارهم فيما بين عمر الـ25 والـ34 عامًا يتعاملون مع الخطوط اللاسلكية فقط والهواتف الذكية، ومن ثم الخطوط المنزلية الأرضية أصبحت في طريقها للفناء.

المراجع الورقية

مع وجود الإنترنت في حياتنا مثل الماء والهواء بصورة يومية، أصبح هذا العالم مكتبة مفتوحة لنا نتعرف منه على جميع المعلومات بمصادرها ومراجعها، فلا حاجة لنا الآن إلى مراجع أو قواميس أو موسوعات ورقية.

كلمة السر

مع الوقت لن تحتاج إلى مجموعة من الحروف والأرقام والرموز الخاصة لعمل كلمة سر قوية، فقد أصدرت شركة أبل بصمة الوجه هذا العام كوسيلة للدخول لجهازك الخاص والحفاظ على معلوماتك الخاصة، وكذلك أصدرت مايكروسوفت نظام تعريف جديدًا يسمى «Windows Hello Facial» في عام 2015.

أجهزة التحكم عن بعد «remote control»

من الآن أنت لست في حاجة إلى استخدام أجهزة التحكم عن بعد أو تبديل البطاريات والبحث عنها، فأصبح الآن أجهزة التلفاز يتم التحكم فيها بكل سهولة من خلال الأوامر الصوتية واستخدام الأجهزة الذكية في التحكم وفتح وغلق الجهاز.

مفتاح السيارة

أصدرت شركة «BMW» تطبيقًا يسمح لصاحب السيارة بفتح أبواب السيارة دون استخدام مفاتيح، وقد أعلنت عنه الشركة في شهر سبتمبر من العام الجاري، وأظهرت أنها استبدلت استخدام المفاتيح بالتطبيق الموجود على الهاتف وذلك في جميع إصداراتها من السيارات الحديثة.

الكتب الورقية

المعروف عن الكتب الورقية أنها باهظة الزمن وثقيلة في الحمل أثناء الانتقال بها من مكان لمكان آخر، كما أنها تصبح قديمة في محتواها بعد سنوات قليلة بعد إصدار نسخ جديدة بمحتوى جديد، وفقًا لما ذكرته scholastic أن التعليم العالي في الجامعات قد بدأ بالفعل استخدام الكتب الدراسية الإلكترونية.

شركات حجز السفر

في عام 2000 كان هناك نحو 124000 شركة متخصصة في حجز تذاكر الطيران تعمل بدوام كامل في الولايات المتحدة الأميركية، ولكن في عام 2014 انخفض هذا العدد إلى 74000 نتيجة لمواقع حجز تذاكر الطيران التي انتشرت بشكل كبير؛ فبمجرد ضغطة زر وخطوات تتم في أقل من دقيقة يتم حجز تذكرة السفر سواء بالقطار أو بالطائرة بكل سهولة.

أزرار الهواتف الذكية

خلال العام الجاري قامت بعض الشركات المصنعة للهواتف الذكية بالتخلي عن زر الشاشة الرئيسي مثل الجالاكسي نوت 8 وهاتف  iPhone X.

شاحن الهاتف السلكي

من المتوقع أن تدعم الهواتف الذكية كل الشحن اللاسلكي؛ لذا فقد تختقي الشواحن السلكية خلال السنوات المقبلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023