شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فساد وغسيل أموال.. اتهامات تلاحق «بن سلمان» بعد شرائه لوحة «المخلص»

محمد بن سلمان - لوحة المخلص

أثارت تقارير أجنبية تكشف شراء ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أغلى لوحة عرفتها البشرية بمبلغ قدره 450 مليون دولار، الجدل حول ما تعلنه المملكة من محاربة الفساد، في ظل اعتقال عدد من الأمراء، والحديث عن صفقات بالمليارات من أجل الإفراج عنهم.

ونشرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، مقالا بعنوان ولي العهد السعودي هو من اشترى لوحة المسيح «مخلص العالم»، ثم توالى عدد من الصحف الغربية نشر تقارير أكدت ما قالته الصحيفة.

محاربة الفساد

وتتزامن أزمة «لوحة المخلص» ومشتريها مع حملة أطلقتها المملكة، الشهر الماضي، اعتقلت خلالها عددا من الأمراء ورجال السلطة الحاليين والسابقين، اتهمتهم بالضلوع في قضايا فساد بلغت 100 مليار دولار.

وفي بيان للنائب العام السعودي، سعود المعجب، أكد أن معظم الموقوفين في الحملة ضد الفساد وافقوا على تسوية أوضاعهم، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الموقوفين يبلغ 159 شخصا.

وقال الدبلوماسي الجزائري السابق، محمد العربي زيتوت: «بعد صفقة نصف تريليون تقريبا جاءت لوحة نصف بليون تقريبا» لافتا إلى أن «الاعلام العالمي أكد أن بن سلمان هو المقتني».

وتساءل زيتوت، في تغريدة له: «من يشتري لوحة بهذا المبلغ الهائل وغير المسبوق في التاريخ، كم يملك من مال! ومن أين اكتسبه! ماذا يقول لفقراء البلاد! كيف يراه العالم! ما حكم الإسلام في الصفقتين حسب علماء الحرمين؟!».

وأعرب أستاذ القانون الدولي محمود رفعت، عن اندهاشه، من إعلان محمد بن سلمان محاربته للفساد، في الوقت الذي يشتري فيه لوحة بمبلغ 450 مليون دولار، متسائلا: «هل يخبره أحد أن جنوده في #اليمن يقتلون ونساؤهم وأطفالهم بلا مأوى؟».

غسيل أموال

وكان الحساب الشهير «العهد الجديد» نشر معلومات عن اللوحة التي اشتراها الأمير بدر بن عبدالله وعن علاقة بن سلمان وترامب بهذه الصفقة.

وقال «العهد الجديد»، إن «صفقة شراء لوحة ليوناردو دافنشي «سالفاتور موندي» التي قام بها الأمير بدر بن عبدالله، والتي كانت بقيمة 450 مليون دولار، هي ليست عملية شراء حقيقية بل عملية نقل أموال من بن سلمان إلى ترامب (بمعنى غسيل أموال)».

وأضاف «المزايدة التي حصلت أثناء بيع اللوحة فيها لعب كثير، وهناك شخصيات (غير معروفة) تواصلت عبر الهاتف، ساعدت بدر على رفع السعر بشكل متوال، وما أدهش الحضور أكثر، أن الأمير كان يقفز عشرات الملايين في عملية الزيادة الواحدة».

وأوضح الحساب المقرب من غرف صناعة القرار بالمملكة، أن «اللوحة التي تم شراؤها والجهة التي تعامل معها بدر (لوبي صهيوني) وتوقيت الصفقة فيه إمعان في الإساءة والتطاول على المسلمين، ناهيك عن أن اللوحة غير أصلية، وقيمتها في أحسن أحوالها لا تتجاوز 10 آلاف دولار، ولكن بن سلمان وجد أن هذه هي طريقة المثلى لإيصال الأموال لصاحب صفقة القرن».

ولفت إلى «الأمير بدر بن عبدالله هو أحد أصدقاء طفولة بن سلمان (خوييه)، وأحد المرافقين له في رحلته إلى المعلا مؤخرًا، والجدير بالذكر أن بدر وعائلته غير معترف بهم عند آل سعود، حتى إن لقبه ليس سمو إنما فقط أمير».

بن سلمان التقى الرئيس عباس وطلب منه الموافقة على خطة ترامب-جيتي

مخالفة لتعاليم الإسلامة

وانتقد نشطاء على مواقع التواصل، شراء محمد بن سلمان لوحة تجسد المسيح في الوقت الذي تعلن دولته تمسكها بالدولة المحافظة الإسلامية، والتي تحرّم فيها تجسيد المسيح في صور أو تماثيل.

ولفت تقرير صحيفة «نيويورك تايمز»، إلى قضية مخالفة اللوحة للتعاليم الإسلامية، وقالت إن الأمير بدر تباهى باقتناء هذه اللوحة الخلافية لصورة المسيح، والتي تعدّ منافية لتعاليم الإسلام.

وقالت الصحيفة إن «الصفقة تثير حساسية لدى السعوديين، خاصة أنه محظور حسب التعاليم الإسلامية تجسيد وتصوير الشخصيات الدينية».

لوحة سالفاتور موندي (المخلص)

المملكة تنفي

وأصدرت السفارة السعودية في واشنطن، يوم الجمعة، بيانا حول لوحة «مخلّص العالم»، تنفي أن يكون مالكها هو ولي العهد.

وقال بيان السفارة، إنها تواصلت مع مكتب الأمير بدر آل سعود عقب التقارير الإعلامية حول شرائه لوحة “سلفاتور موندي” أو “مخلص العالم” للفنان العالمي ليوناردو دافنشي مقابل 450 مليون دولار.

وأضاف البيان أن هيئة الثقافة والسياحة في مدينة أبوظبي الإماراتية هي التي طلبت من الأمير شراء اللوحة لعرضها في متحف اللوفر في أبوظبي. ولم يوضح البيان لماذا دُفع في اللوحة ذلك المبلغ الضخم الذي يساوي 3 أضعاف ثمنها.

كما دافع عدد من المواطنين السعودين عن ولي العهد، ونفوا شراءه اللوحة، واعتبروها أخبارا كاذبة، تهدف إلى تشويه المملكة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023