شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تورط فيها إيزيديون.. «رايتس ووتش» تدعو بغداد للتحقيق في مزاعم قتل بالموصل

عناصر من تنظيم الدولة

دعت منظمة (هيومن رايتس ووتش)، الأربعاء، الحكومة العراقية للتحقيق في مزاعم بشأن تورط مقاتلين إيزيديين في اختطاف وقتل عشرات المدنيين جنوب مدينة الموصل، غربي العراق.

وشارك مئات المقاتلين من الأقلية الإيزيدية في المعارك التي خاضتها القوات الاتحادية ضد تنظيم الدولة في الموصل منذ أكتوبر 2016.

وقالت (هيومن رايتس)، في تقرير لها صدر اليوم، إن هناك مزاعم بقيام مقاتلين إيزيديين في العراق بالإخفاء القسري والقتل بحق 52 مدنيا من قبيلة متيوت في يونيو 2017، هذا بالإضافة إلي إبلاغ عوائل الضحايا عن قيام القوات الإیزیدیة في الرابع من الشهر المذكور باعتقال قسري ثم، على ما يبدو، إعدام رجال ونساء وأطفال من 8 عائلات من متيوت كانت تهرب من المعارك بين تنظيم داعش وقوات الحشد الشعبي غرب الموصل.

وأشار التقرير إلى أن القوات الإيزيدية تورطت في حادثين آخرين من حالات الإخفاء القسري لأفراد قبيلتي متيوت وجحيش أواخر عام 2017.

وقدم أحد قادة المجتمع الإيزيدي -لم يكشف عن هويته- لـ هيومن رايتس، قائمة تضم أسماء 5 مقاتلين إيزيديين قيل له بأنهم من أعدموا تلك العائلات، حسب التقرير.

عمليات انتقامية

ويقف عامل الانتقام وراء عمليات القتل تلك على ما يبدو؛ إذ زعم بعض كبار الإيزيديين مشاركة قبيلتي متيوت وجحيش (داعش) في عمليات الإعدام وإساءة معاملة الرجال والنساء الإيزيديين في أغسطس 2014. لكن أفراد القبائل أنكروا هذه الادعاءات وقالوا إن الإيزيديين جعلوهم كبش فداء بسبب فظائع “داعش”.

وطالبت المنظمة، وفقا للتقريرين، سلطات العدالة الجنائية العراقية بالتحقيق في جميع الجرائم المزعومة من قبل أي طرف خلال الصراع بسرعة وشفافية وفعالية، وصولا إلى أعلى المستويات المسؤولة، وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة -لما فقيه- في التقرير، إنه مع انحسار المعارك الميدانية ضد التنظيم في العراق، على قوات أمن الدولة الآن تحويل تركيزها إلى منع الانتقام ودعم سيادة القانون.

وشددت على أن الفظائع المرتكبة ضد الإيزيديين في الماضي لا تمنح قواتهم حرية ارتكاب انتهاكات ضد المجموعات الأخرى مهما كان ماضيها.

وأوضحت فقيه،  أن السماح للقوات المسلحة العديدة سيتسبب بالانتقام من أي جماعة يعتقدون أنها متواطئة مع داعش بتدمير سيادة القانون، وعلى بغداد فرض سلطتها على عملية العدالة الجنائية وإنهاء اقتصاص الجماعات المسلحة غير القانوني.

من هم الإيزيديون

والإيزيديون مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل، ومنطقة جبال سنجار في العراق، فيما تعيش مجموعات أصغر في تركيا وسوريا وإيران وجورجيا وأرمينيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023