شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بارزاني يدعو تركيا للتقريب بين بغداد وأربيل

نيجيرفان بارزاني

دعا رئيس حكومة إقليم شمال العراق، نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس، تركيا إلى المساهمة في التقريب بين بغداد وأربيل، لوضع حد للأزمة غير المسبوقة التي نجمت عن استفتاء الانفصال الباطل.

وقال بارزاني، خلال لقاء بارزاني مع القنصل التركي الجديد في أربيل، هاكان كاراجاي، والوفد المرافق له، إن «تركيا لطالما دعمت الإقليم ونحن ننظر باهتمام للعلاقات مع أنقرة» بحسب بيان صادر عن حكومة الإقليم.

وأضاف أن «تركيا باعتبارها من الدول المجاورة المهمة، يمكنها أن تؤدي دورا إيجابيا في حل الخلافات بين أربيل وبغداد»، بحسب الأناضول.

من جانبه، قال القنصل التركي كاراجاي، إن بلاده ستعمل على تعزيز العلاقات مع الإقليم وتطويرها. مبديا في الوقت ذاته استعداد بلاده للتعاون في حل المشاكل بين الجانبين.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر، الذي تؤكد الحكومة العراقية «عدم دستوريته»، وترفض الدخول في حوار مع الإقليم لحين إلغاء نتائجه.

وفرضت القوات العراقية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الجانبين، بينها كركوك، دون أن تبدي قوات البيشمركة مقاومة تذكر.

كما فرضت بغداد عقوبات اقتصادية على الإقليم، خاصة حظر سير الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية في الإقليم، فضلا عن مطالبتها دول الجوار بغلق معابرها الحدودية مع الإقليم.

وانخفضت وتيرة التصاعد في الفترة الأخيرة، ويقول مسؤولون من كلا الطرفين إن مفاوضات قد تجري خلال الفترة المقبلة لاحتواء الأزمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023