شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«هيئة الانتخابات»: 20 يناير بداية الترشح.. والنتيجة مطلع مايو

مؤتمر للهيئة المختصة بانتخابات الرئاسة ـ أرشيفية

عقدت الهيئة الوطنية للانتخابات مؤتمرًا صحفيًا بمقر الهيئة العامة للاستعلامات (الاثنين) أعلن فيه رئيسها المستشار لاشين إبراهيم أنّه تقرّر إجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، وداخل البلاد أيام 26 و27 و28 من الشهر ذاته، والإعادة خارج مصر أيام 19 و20 و21 أبريل 2018، وداخلها أيام 24 و25 و26 من الشهر ذاته.

وتضمّن الجدول الكامل للانتخابات الرئاسية تلقي طلبات الترشح منذ 20 يناير الجاري وحتى 29 من الشهر ذاته بمقر الهيئة في شارع قصر العيني بوسط القاهرة، مع إعلان القائمة المبدئية وأعداد المؤيدين لكل مرشح بصحيفتي «الأهرام» و«الأخبار» الحكوميتين في 31 يناير.

وقالت الهيئة إنّها ستتلقى الطعون من المرشحين يومي 1 و2 فبراير، وفحص طلبات الترشح والفصل في الطعون حتى 5 فبراير، وإخطار المترشح المستبعد بقرار استبعاده في 6 فبراير، وتلقي تظلمات المرشحين يومي 7 و8 فبراير، والبت في التظلمات والإخطار بها في 9 فبراير، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يومي 10 و11 فبراير.

وتفصل الهيئة في الطعون، ويكون نشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية من 12 إلى 21 فبراير على نفقة الخاسر، على أن يكون آخر موعد لسحب طلبات الترشح واختيار المرشحين للرموز هو 22 فبراير، وإعلان القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم ونشرها للرأي العام في 24 فبراير، بحيث تبدأ الحملة الانتخابية للمرشحين من يوم 24 فبراير وحتى 23 مارس.

وبحسب الجدول الزمني، تبدأ مدة الصمت الانتخابي الأول في اليومين السابقين للانتخابات في الخارج؛ أي يومي 14 و15 مارس. ويبدأ الصمت الانتخابي الثاني يومي 24 و25 مارس مع انتهاء الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة في 29 مارس، وتلقي الهيئة الطعون في اليوم التالي، والبت في الطعون يومي 31 مارس و1 أبريل وإعلان النتيجة العامة ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 2 أبريل.

مؤتمر صحفي بمقر الهيئة العامة للاستعلامات للاعلان عن الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية

وقالت الهيئة إنّ موعد تقديم الطعون وقيدها في المحكمة يومي 3 و4 أبريل، والفصل في الطعون ونشر ملخص الحكم في الجريدة على نفقة الخاسر من 5 إلى 14 أبريل، وبدء الحملة الانتخابية للإعادة من 15 إلى 23 أبريل، وتوقف الحملة الانتخابية ويبدأ الصمت الانتخابي الأول في 18 أبريل، وبدء الصمت الانتخابي الثاني في 23 أبريل.

وبيّنت الهيئة أنّه بانتهاء الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة في 27 أبريل، وتلقي الهيئة للطعون في اليوم التالي، والبت في الطعون المقدمة يومي 29 و30 أبريل؛ ستعلن نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها في 1 مايو.

وقال رئيس هيئة الانتخابات إنها استحدثت تشكيل لجان بالمحاكم الابتدائية كافة؛ على أن يتمكّن ذوو الاحتياجات الخاصة من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، فضلًا عن وضع مدونة للسلوك الانتخابي، وتجرى الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، وأنّ الهيئة لا تدخر أي جهد لتخرج الانتخابات بشكل يليق بحجم مصر.

وأضاف أنه تخصص 389 مكتب شهر عقاري في مختلف مناطق الجمهورية لتلقي توكيلات المواطنين بتأييد المرشحين، داعيًا كل من تتوافر فيه شروط خوض الانتخابات الرئاسية إلى التقدم بأوراق ترشحه، وفقًا لنصوص الدستور المنظمة، مع الوعد بالتزام الهيئة بمتابعة تحديث بيانات الناخبين في الداخل والخارج ووضع الرموز الانتخابية للمرشحين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023