شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سورة الفرقان «مكية أم مدنية أم مصرية».. سؤال في امتحان يفجر الغضب!

طلاب يؤدون امتحانات - أرشيفية

أثار سؤال في امتحان مادة التربية الدينية الإسلامية للصف الثاني الإعدادي بإدارة قفط التعليمية (جنوب قنا) اليوم الثلاثاء حالة من الجدل والغضب بين أولياء أمور؛ بسبب نقطة في السؤال الأول «القرآن الكريم» اعتبروها غير دقيقة وتحمل سوء تقدير واستهزاء.

طلبت النقطة «أ» استكمال جزء من السورة المذكورة، والنقطة «ب» اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس؛ الأولى فيه: «سورة الفرقان (مكية، مدنية، مصرية»، وهي التي أثارت الأزمة.

من جانبه، قال الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التعليم بقنا، في تصريح صحفي، إنّ واضع أسئلة الامتحان تحوّل إلى التحقيق؛ لأنه لم يراعِ الدقة ولم يراجع مع متخصصين، مضيفًا أنه يتواصل مع الإدارة للوقوف على الأسباب الحقيقية في ذلك.

من جانبه، رأى الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، أنّ «من وضع سؤال التربية الدينية بهذا الشكل شخص لا يفقه شيئًا في التربية الدينية أو تعليم مبادئ الدين الإسلامي للأطفال، وبالطبع السؤال محرّم؛ لأنّه حمل تلاعبًا غير جائز في منازل القرآن الكريم؛ فالرسول محمد  ﷺ استقبل القرآن الكريم فقط في مكة والمدينة، وتناول مادة التربية وكأنها مادة رياضيات أو فيزياء خاطئ».

وأضاف، في تصريح لـ«رصد»، أنه لا بد من مراجعة كل أسئلة التربية الدينية؛ خاصة وأنها متعلقة بقدسية القرآن الكريم والأحاديث النبوية والسيرة المحمدية وسيرة الصحابة والخلفاء الراشدين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023