شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاحتباس الحراري سيتجاوز أقصى حدود اتفاق باريس بحلول منتصف القرن

تقول مسوّدة تقرير للأمم المتحدة إنّ الحكومات يتوجب عليها البدء في امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء للحد من ارتفاع متوسط درجات حرارة العالم

قالت مسوّدة تقرير للأمم المتحدة إنّ الاحتباس الحراري العالمي سيتجاوز الحد الأقصى الذي نص عليه اتفاق باريس للمناخ بحلول منتصف القرن ما لم تجرِ الحكومات تحوّلات اقتصادية غير مسبوقة للتخلي عن استخدام الوقود الأحفوري.

وأوضحت المسودة، المقرر أن يصدر تقريرها في أكتوبر، أنه يجب على الحكومات البدء في امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الهواء لتحقيق حلم الحد من ارتفاع متوسط درجات حرارة العالم؛ بحيث تقتصر الزيادة على 1.5 درجة مئوية مقارنة بدرجات الحرارة قبل الثورة الصناعية، كما ذكرت وكالة رويترز.

وذكرت لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة في المسوّدة أنّ «هناك خطرًا كبيرًا في أن يتجاوز الاحتباس الحراري العالمي 1.5 درجة مئوية عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية»؛ استنادًا إلى الوتيرة الحالية للاحتباس الحراري والخطط القومية للحد من انبعاثات الغازات المسببة لهذه الظاهرة.

وأضافت المسوّدة أنه لا يوجد مثيل في التاريخ لحجم التغييرات اللازمة في مجال استخدام الطاقة للانتقال من مصادر الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة ولحجم الإصلاحات، بدءًا بالزراعة وانتهاء بالصناعة؛ حتى لا يتجاوز العالم حد الدرجة ونصف.

ووضعت نحو مائتي دولة في العالم هدفًا في قمّة باريس عام 2015، وهو الحد من ارتفاع متوسط درجات حرارة سطح الأرض؛ بحيث تكون الزيادة أقل من درجتين مئويتين فوق درجات الحرارة قبل الثورة الصناعية؛ لبذل الجهود لتحقيق هدف أصعب بكثير، وهو أن تقتصر الزيادة على 1.5 درجة مئوية؛ ما سيساعد على انحسار موجات الحر الشديد والجفاف والسيول، وكذلك هجرة مزيد من الناس، ومخاطر نشوب الصراعات؛ بالمقارنة مع زيادة معدلات الاحتباس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023