شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«النقد الدولي» يعقد مؤتمرًا حول الإصلاح الاقتصادي بمصر

عبد الفتاح السيسي وكريستين لاجارد مديرة صندوق النقد

يعقد صندوق النقد الدولي، مؤتمرًا صحفيًا، عبر الإنترنت، حول مصر، يوم الثلاثاء المقبل، وسيصدر الصندوق تقريرًا حول مفاوضات حصول مصر على الشريحة الرابعة، ومناقشة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى يدعمه الصندوق.

دولارات أميركية

3 شرائح

وتسلمت الحكومة في مصر، خلال شهر ديسمبر الماضي، الشريحة الثالثة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار من القرض الذي يقدمه الصندوق لمصر بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وقال نائب وزير المالية للسياسات النقدية، أحمد كوجك، في تصريحات سابقة، إن مصر ستحصل على الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي وقيمتها مليارا دولار في يونيو أو يوليو المقبلين.

ومن المقرر أن يزور وفد من صندوق النقد، مصر، في مايو المقبل؛ لإجراء مراجعة جديدة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

وبحصول مصر على الشريحة الرابعة من القرض، سيصل المبلغ الإجمالي الذي ستكون قد حصلت عليه من الصندوق إلى 8 مليارات دولار؛ حيث تسلمت مصر شريحتين من القرض إحداهما في نوفمبر 2016 بعد توقيع الاتفاق بقيمة 2.750 مليار دولار، والأخرى في يوليو الماضي بقيمة 1.250 مليار دولار بعد إجراء المراجعة الأولى لأداء الاقتصاد المصري في مايو.

كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد ووزير المالية المصري عمرو الجارحي

خطة الصندوق

واتفقت إدارة صندوق النقد الدولي مع الحكومة المصرية على إقراضها نحو 12 مليارا على 3 سنوات، شرط تنفيذ برنامج اقتصادي تقشفي يتضمن نزع الدعم عن كل القطاعات الاقتصادية والذي يستفيد منه المواطن بالمقام الأول، فضلا عن تعويم الجنيه وترك تحديد قيمة العملة المحلية وفقا للعرض والطلب عليها بين العملات الأجنبية الأخرى.

أيضا خفض العمالة بالقطاع العام وزيادة الضرائب وخلق شرائح ضريبية جديدة، وزيادة أسعار الفائدة في السوق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023