شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بتنسيق أممي.. بنجلاديش تستعد لترحيل 750 ألف لاجئ روهينجي

لاجئون من مسلمي الروهينجا - أرشيفية

تستعد بنجلادش، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، لعملية «ترحيل طوعي» تهدف إلى إعادة مئات الآلاف من أقلية الروهينجا إلى ميانمار.

ونقلت روسيا اليوم، عن وزير خارجية بنجلاديش، عبدالحسين محمود علي، قوله إن العملية التي تهدف إلى إعادة نحو 750 ألف لاجئ فروا من النزاع والحملة العسكرية التي شنتها القوات في ميانمار ستتم بالتعاون مع المفوضية العليا للاجئين.

وأضاف الوزير، خلال اجتماع مع دبلوماسيين غربيين في دكا، أن بنجلاديش أرادت التأكيد على أن الاتفاقات تسمح بعودة اختيارية وآمنة وكريمة ومستدامة لأبناء هذه الأقلية.

ولفت إلى أن ميانمار ستشرك الصليب الأحمر في عملية الإعادة، فضلا عن السماح للهند والصين واليابان بالمساهمة في إعادة بناء المنازل والقرى في راخين.

إلا أن هذه الخطط لقيت ردود فعل غاضبة من قبل لاجئي الروهينجا الذين لا يزال الكثيرون منهم تحت تأثير الصدمة لما شهدوه من أعمال عنف بما فيها القتل والاغتصاب وإحراق المنازل.

وفي هذا الصدد، أوضحت السفيرة الأميركية في بنجلاديش، مارشا بيرنيكات، بعد الاجتماع، أن الروهينجا لا يريدون العودة لفقدان الأمان.

وأضافت «الروهينجا الذين التقيتهم في المخيم لا يريدون العودة إلى أوضاع ستشكل خطرا عليهم.. هم لا يريدون العودة إلى عدم الاستقرار ولماذا قد يرغب أي أحد منا بعودتهم إلى هذه الحالة، يجب أن تكون الظروف آمنة ومقبولة».

ومن المقرر أن تبدأ عمليات إعادة اللاجئين الذين يعيشون ظروفا بائسة في مخيمات مكتظة عند الحدود بين بنجلاديش وميانمار في غضون أيام ويتوقع أن تستمر لنحو سنتين.

ولا تشمل اتفاقات ترحيل اللاجئين نحو 200 ألف من لاجئي الروهينجا الذين كانوا يعيشون في بنجلاديش قبل أكتوبر 2016، والذين اضطروا للفرار من ميانمار جراء جولات عنف سابقة وعمليات عسكرية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023