شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الاقتصاد السعودي: خفض العمالة الوافدة في المملكة من أولوياتنا

الرسوم على العمالة الوافدة - أرشيفية

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري، إن واحدةً من أولويات وزارته هي «خفض الدعم الخارجي من العمالة الوافدة»، مضيفا «فشبابنا وشباتنا قادرون على تنفيذ برامج ومشاريع رؤية 2030».

وفي مقابلة مع قناة «العربية» السعودية، أشار التويجري إلى أنّ المملكة تسعى لخفض معدل البطالة من 12.8% حاليا إلى 7% على مدى السنوات المقبلة، في ضوء دخول نحو ربع مليون متخرج سنوياً إلى سوق العمل في السعودية.

وعن توقعات صندوق النقد للنمو الاقتصادي بالسعودية (1.6% خلال 2018)، قال التويجري: «لدينا تقييم أعمق.. أرقامنا دائماً متفائلة أكثر من أرقام الصندوق.. المحافظة على نمو بين 2.5 – 3% هو هدف مهم لنا».

ويبلغ عدد العمالة الأجنبية في القطاعين الحكومي والخاص بالسعودية نحو 10.69 ملايين في الربع الثالث من 2017، وفق مسح لبيانات صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في السعودية.

كما أشار المسح إلى تراجع عدد العمالة الأجنبية في الربع الثالث 2017، مقارنة مع الربع الثاني لذات العام، من 10.79؛ ما يعني خروج 94.39 ألف أجنبي في ثلاثة شهور.

وكثفت السعودية من توطين العمالة المحلية، في عديد القطاعات الاقتصادية، واشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة كالتأمين والاتصالات والمواصلات، مع بلوغ نسب بطالة الموطنين في المملكة 12.8%.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023