شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتخابات 2022.. هكذا يخطط النظام لإخماد غضب المعارضة من «الرئاسة»

في محاولة للفت النظر وتشتيت الغضب، بدأت وسائل الإعلام الموالية لعبدالفتاح السيسي، تتحدث بشكل مختلف لتهدئة المعارضة؛ حيث انبرت في مناقشة انتخابات 2022، وضرورة تجهيز المعارضة لها.

فبعد المقدمة التي أطلقتها مقدمة البرامج لميس الحديدي، والتي هاجمت فيها النظام بسبب غياب الحياة السياسية، عادت لتتحدث عن ضرورة استعداد المعارضة لانتخابات 2022، وهي النغمة التي سار عليها بقية الإعلاميين.

لميس تطالب المعارضة بالتجهيز لـ2022

ووجهت مقدمة البرامج لميس الحديدي سؤالًا إلى ما سمتها «المعارضة المصرية» حول جاهزيتها للمشاركة في الانتخابات الرئاسية 2022.

وقالت «الحديدي»، في برنامجها «هنا العاصمة»، مساء الإثنين: «أنا بقول أهه، قبلها بـ4 سنين، هل جهزتوا ناس ومرشحين، هل جهزتوا وجود على الأرض وبرامج لـ2022».

وأضافت «ولا إحنا هنيجي في الوقت الضايع، قبل الانتخابات بأيام قليلة، ونقول أصل المجال مقفول، أصله علينا تضييق».

وزعمت: «السنوات الأربع الماضية شهدت إنجازات حقيقة لتثبيت الدولة، وكان عندنا انتقادات لأشياء كثيرة، وكنّا طول الوقت بننتقد، ولا نتوقف عن الانتقاد، لأن ده دورنا وواجب علينا».

وقالت: «في ناس تانية ماعملتش دورها، ودروها إنها تجهز مرشحين، ويبقى ليها قواعد على الأرض، تكون جاهزة وموجودة، لكن إن يبقى هدف المعارضة إنها تحرج النظام وتعلِم عليه، ده مش هدف نبيل».

ووجهت «الحديدي» رسالة إلى المحامي خالد علي، وقالت إنها كانت تود أن يستكمل خوض الانتخابات، بعد أن نجح في جمع ما يزيد على 19 ألف توكيل.

وأضافت «كنت أتمنى من الرجل الوطني اللي دافع عن مصرية تيران وصنافير من وجهة نظره، إنه يكمل، لأن في أسباب أنبل بكتير من إني أعلّم على النظام».

عمرو اديب: السيسي مسؤل عن التجهيز لـ2022

كما تحدث مقدم البرامج عمرو أديب، مقدم برنامج «كل يوم»، عن غياب الحياة السياسة في مصر ، مؤكدًا أن خالد داود رئيس حزب الدستور فاز بالتزكية لعدم وجود منافسين».

وأضاف «مش عايز بقى أقولكم اللي حصل في حزب المصريين الأحرار.. وإنتوا عارفين اللي حصل».

ورفض أديب تصريحات الدكتور محمد أبوشقة، المتحدث باسم الحملة الانتخابية عبدالفتاح السيسي، بخصوص عدم مسؤولية مرشحهم عن غياب الحياة السياسية في مصر، قائلًا: «ويمكن أنا بختلف مع الكلام اللي قاله الدكتور محمد أبوشقة لما قال المرشح بتاعي ملوش دعوة.. لا.. سيكون لزاما على الرئيس إنه من هنا لحد 2022 يمهد الطريق لحياة سياسية تعددية ديمقراطية».

موسى: مصر تحتاج لمعارضة قوية

وقال أحمد موسي، إن الإعلام الأميركي والبريطاني بدأ في عمليات التشويه المتعمدة للانتخابات الرئاسية المصرية، زاعما أنهم يشنون هجوما على كل من يتقدم للانتخابات مثل المهندس موسى مصطفى موسى والمستشار أحمد الفضالي.

وأشار أحمد موسى، خلال تقديمه حلقة اليوم من برنامج «على مسئوليتي» المذاع علي فضائية «صدي البلد»، أن مصر تحتاج إلى المعارضة القوية، ولا بد للاحزاب أن تتحد لتصبح قوية، للاستعداد الي الانتخابات الرئاسية 2022.

وردد موسى: «البلد يتم ضربها من الداخل.. وأنا بقول للأحزاب من دلوقتي جهزوا رئيس مصر 2022.. محدش منع حد من الترشح للانتخابات.. اللي جاب توكيلات هو اللي قدم نفسه».

الغيطي: يجب التفكير فيما بعد الـ4 سنوات

وقال مقدم البرامج محمد الغيطي، إن عدم وجود مرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة أمر استثنائي؛ بسبب وجود حالة إجماع على فوز الانتخابات بالتزكية.

وأضاف الغيطي، خلال برنامجه «صح النوم» المذاع على فضائية «إل تي سي»، أنه يجب التفكير حاليًا فيما بعد الـ4 سنوات القادمة؛ لأن السيسي لن يترشح لمرة ثالثة لأننا أصبحنا لآن دولة ولم نعد «عزبة لأحد».

وأوضح أن هناك الكثير من الشخصيات التي ترأست دولًا في كثير من الدول بالتزكية، خلال فترات إعادة الإعمار والبناء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023