شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خمس دول المصريون ممنوعون من التصويت فيها للانتخابات الرئاسية.. تعرف على التفاصيل

أوراق الدعاية الانتخابية لترشح السيسي

قال السفير حمدي لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، اليوم الثلاثاء، عن حرمان المصريين المقيمين في 5 دول عربية وإفريقية من التصويت في الانتخابات الرئاسية المقررة مارس المقبل، لأسباب تتعلق باضطراب الأوضاع الأمنية والسياسية فيها.

وأضاف السفير في مقابلة أجراها صحيفة الأخبار (حكومية) الدول أن مصر لن تُجري الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المقبلة للمصريين المقيمين في دول ليبيا وسوريا واليمن والصومال وإفريقيا الوسطى، لأسباب تتعلق بعدم استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية بتلك البلدان.

وأوضح أن مصر لديها 139 سفارة وقنصلية في 129 دولة بالعالم، وأن هناك تنسيقاً وتواصلاً مستمراً بين وزارة الخارجية المصرية والهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة، مقرها القاهرة) لتنظيم عملية الاقتراع خارج مصر وفق معايير النزاهة والحياد، على حد قوله.

وتشهد سوريا وليبيا واليمن أوضاعاً أمنية وسياسية مضطربة منذ عام 2011، كما تشهد الصومال وإفريقيا الوسطى صراعات مسلحة ونزاعات طائفية.

منع المنافسين

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الإثنين، تقدّم اثنين من طالبي الترشح لرئاسة مصر المقبلة، وهما عبدالفتاح السيسي، ومنافسه الوحيد رئيس حزب الغد (ليبرالي)، موسى مصطفى موسى، الذي استطاع استكمال أوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية قبل 5 دقائق من غلق باب الترشح، بعد تراجع المرشحين لأسباب عدة منها إرهاب واعتقال المرشحين والتضيق عليهم من قبل أذرع النظام الأمنية.

والأربعاء الماضي، تراجع الحقوقي خالد علي، عن خوض سباق رئاسيات مصر، ليلحق بالعسكري المتقاعد، الفريق أحمد شفيق، والسياسي المصري محمد أنور عصمت السادات، لأسباب تتعلق بالمناخ السياسي في البلاد.
واستبعدت الهيئة الوطنية للانتخابات، الثلاثاء الماضي، اسم الفريق سامي عنان، رئيس الأركان الأسبق، من كشوف الناخبين، بعد ساعات من استدعاء المدعي العام العسكري للتحقيق معه، عقب إعلان الجيش أن عنان لا يزال بالخدمة وفق قوانين منظمة للشأن العسكري.
ومن المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية، من 26 إلى 28مارس المقبل، على أن تجرى جولة الإعادة فيما بين 24 و26 أبريل المقبل، حال عدم حصول مرشح على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات في الجولة الأولى.

ومن المقرر أن يجرى التصويت على الانتخابات بالخارج أيام 16 و17 و18 مارس المقبل، كما تجري جولة الإعادة أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، حال عدم حصول مرشح على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات في الجولة الأولى، وفق الجدول الزمني المعلن للانتخابات الرئاسية بمصر.

مقاطعة الانتخابات

ومن جهتها، دعت قوى معارضة، الأحد الماضي، إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة التي تجرى في مصر في مارس المقبل، بسبب «موجة القمع التي أدت إلى انسحاب منافسين للسيسي».

وقالت هذه القوى في بيان «ندعو شعبنا العظيم لمقاطعة هذه الانتخابات كليّا وعدم الاعتراف بأي مما ينتج عنها».

ومن الموقّعين على هذا البيان عبد المنعم أبو الفتوح، وهو إسلامي حصل على نحو خُمس عدد الأصوات في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة التي جرت في 2012، وهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات، ومحمد أنور السادات العضو السابق في مجلس النواب والذي ألغى خططه للترشح.

كما أعلنت «الحركة المدنية الديمقراطية» عن مقاطعتها الانتخابات الرئاسية المقبلة، مطالبة جموعَ الشعب المصري بتبني موقفها، ومقاطعة الانتخابات التي وصفتها بـ«المسرحية العبثية».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023