شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قرقاش يعلق على الموقف الإماراتي من أزمة عدن

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، «أنور قرقاش»

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، الجمعة، إن التحالف العربي الذي تقوده السعودية تفادى حدوث فتنة بعدن.

وغرد «قرقاش»، على موقع التدوينات المصغر «تويتر»: «معالجة التحالف الحصيفة لأزمة عدن تفادت فتنة سببها غياب الحكمة من كافة الأطراف»، مضيفا «الأولوية هي لهزيمة الحوثي ومشروعه، مضيفا أن “الحوار اليمني الجدي مطلوب للتعامل مع قضايا حقيقية تراكمت سلبيا».

وأضاف «سرّني البارحة تأكيد سياسي يمني مهم قوله إن موقف الإمارات في اليمن نبيل وسيكتب التاريخ بحروف من ذهب عن فزعتها لجيرانها وتضحيات أبنائها وشفافية موقفها».

ووجه رسالة إلى من وصفهم «أصحاب الفتن ومحبي التصيّد في المياه العكرة»، قائلا: «الموقف الإماراتي مرآة للتوجه السعودي، نبني شراكة إستراتيجية تشمل أزمة اليمن وتتجاوزها».

ودعا إلى: «حسن تدبير الأمور وتقديم الأولويات دون تناسي المطالب، فنحن مطالبون بالمبادرة سياسيا على ضوء التصدعات الكبيرة في موقف التمرد الحوثي وشرعيته».

وأشار «الإعلام العربي المسؤول لا يشوه المواقف الإقليمية افتراءً، بل ينطلق من قراءته للسياسات التي أقحمت نفسها في الشأن العربي، لا يمكن للفعل إلا ان يكون له ردّ فعل».

وكان موقع «دويتشه فيله» أكد، في تقرير له، أن «النفوذ السعودي في اليمن أصبح مهددا، بعد تصاعد الخلاف بين الرياض وأبوظبي بشأن إدارة الحرب اليمنية».

وأشار إلى أن «الحرب اليمنية تتخذ وجهة أخرى مخالفة للمخططات السعودية، بعد إرسال الإمارات، خلال الأسابيع الأخيرة، دعما للمجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يترأسه محافظ عدن السابق، عيدروس الزبيدي، في مواجهة قوات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي».

واحكمت القوات الموالية للمجلس الانتقالي الجنوبي، يوم الثلاثاء، سيطرتها الكاملة مدينة عدن الساحلية (جنوب) بعد يومين من المعارك ضد قوات الحماية الرئاسية الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، وفقا للأناضول على لسان مصدر من «الحزام الأمني».

كما سيطرت قوات الحزام الامني على معسكر اللواء الرابع مدرع حماية رئاسية، في حي دار سعد، الذي يعد أكبر معسكرات الحماية الرئاسية في عدن، بعد أن هاجمته بأسلحة متطورة يرجح أنها بمساعدة إماراتية.

وبدأت الاشتباكات الأولى بين الطرفين عندما منعت القوات الحكومية أنصار المجلس الانتقالي الجنوبي من دخول المدينة والمشاركة في تجمع للانفصاليين، في وقت يطالب المجلس الأنتقالي المدعوم من الإمارات بإسقاط الحكومة اليمنية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023