شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لجنة تحقيق حادث الطائرة الروسية المنكوبة: أضرار جسيمة تعرض لها الصندوقين الأسودين

حطام طائرات الركاب الروسية التي اختفت من على شاشات الرادار بعد أقل من عشر دقائق

كشفت لجنة الطيران المعنية بالتحقيق في حادثة تحطم طائرة «إن- 148» الروسية في ضواحي موسكو، عن تعرض الصندوقين الأسودين للطائرة لأضرار جسيمة، مضيفة «لكنهما قابلان لفك شيفرتيهما، وفق البيانات الأولية».

وقالت اللجنة، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» اليوم الإثنين، أنه «سيتم فتح الصندوقين فور وصولهما إلى المختبر، وسيتسنى تقييم حالتهما وقابليتهما لفك الشيفرة مساء اليوم».

وعلى الرغم من عدم ترجح فيه السلطات الروسية أي فرضية رئيسية لتحطم الطائرة، أكدت لجنة التحقيق أن الطائرة لم تنفجر ولم تنشطر إلا بعد اصطدامها بالأرض.

وأمس الأحد، تحطمت طائرة «أن-148» التابعة لشركة «خطوط ساراتوف الجوية»، بعد دقائق على إقلاعها من مطار «دوموديدوفو» في ضواحي موسكو، متجهة إلى مدينة أورسك، جنوب الأورال، وعلى متنها 71 شخصا، من بينهم 65 راكبا وأفراد الطاقم الستة.

الحادثة الخامسة 

وتعتبر هذه خامس حادثة كبرى في الطيران الروسي منذ عام 2013، إذ تحطمت طائرة «بوينغ-737» تابعة لشركة الطيران «تتارستان» أثناء عملية الهبوط في مطار تتارستان في 17 نوفمبر 2013، ما أسفر عن مقتل 50 شخصا.

كما تحطمت طائرة «إيرباص-321» في سيناء في 31 أكتوبر 2015 التي أسفرت عن مقتل 224 شخصا، وتعتبر بذلك أسوأ حادثة في تاريخ الطيران الروسي والسوفييتي.

وفي 19 مارس 2016، تحطم طائرة «بوينغ 737» التابعة لشركة «فلاي دبي» في ظروف جوية صعبة في مدينة روستوف على الدون، جنوب روسيا، وأسفرت عن (62 قتيلا).

أما الحادثة الخامسة فكانت في نهاية عام 2016، حيث تحطم طائرة «تو 154» تابعة لوزارة الدفاع بعيد إقلاعها من مطار أدلير، متوجهة إلى سورية وأودت بحياة (92 قتيلا).



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023