شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الاتحاد الأوروبي يدرس اتخاذ إجراءات ضد دول عظمى بسبب تلوث الهواء

كشفت المفوضية الأوروبية أنها ستحدد إذا كانت ستتخذ إجراءات قانونية ضد تسع دول أعضاء بسبب انتهاك قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن تلوث الهواء؛ بعد أن قدمت هذه الدول خططًا للتعامل مع المسألة، لا سيما بعد تقديراتها بأنّ 400 ألف شخص يقتلون سنويًا نتيجة تلوث الهواء.

وأبلغ مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون البيئة «كارمينو فيلا» وزراء من الدول التسع، بينها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا صاحبة كبرى الاقتصادات في التكتل، أثناء اجتماع الشهر الماضي، بأنّ صبر بروكسل أوشك على النفاد.

وأوضحت متحدثة باسم المفوضية أنّ الدول، التي تشمل إيطاليا وإسبانيا ورومانيا والمجر والتشيك وسلوفاكيا، أمهلت عشرة أيام لتقديم إجراءات إضافية موثوقة وفعالة وفي الوقت المناسب؛ للحد من الملوثات مثل أكسيد النيتروجين والجسيمات الدقيقة.

وقالت المتحدثة إنّ «بوسع المفوضية تأكيد أنّ كل الدول الأعضاء المعنية قدمت معلومات إضافية سنعمل على تقييمها. سنناقش المسألة مرة أخرى في منتصف مارس».

خطط للرد

ومن جانبها، قالت ألمانيا في رسالة للمفوضية بتاريخ 11 فبراير إنها تدرس خططًا لإتاحة النقل العام مجانًا في المدن التي تعاني من مشاكل في جودة الهواء، وحددت إجراءات أخرى أكثر تقليدية مثل إقامة مناطق منخفضة الانبعاثات.

وقالت وزارة البيئة الفرنسية في بيانها إنها تعتزم عقد اجتماع يوم الخميس مع مسؤولين محليين في مناطق تنتهك القيود على التلوث لوضع مسودة خطة بنهاية مارس، وإنّ خطة وطنية قدمت في مايو الماضي من شأنها أن تقلص الانبعاثات الضارة بالصحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023