شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.. تمهيدًا لكأس العالم.. سفن حربية بريطانية تصل الدوحة لإجراء تمرينات عسكرية مشتركة

أعلنت وزارة الدفاع القطرية اليوم الأحد وصول سفن حربية بريطانية إلى الدوحة لإجراء تمرين مشترك بين البلدين ضمن التعاون لمحاربة الإرهاب والتطرف.

وفي بيان صحفي، ذكرت دائرة التوجيه المعنوي بالوزارة على حسابها في «تويتر» أنّ سفينتين حربيتن طراز «إتش إم إس بلايث»، بقيادة الكابتن تشارلز كولنز، والسفينة «إتش إم إس ليد بري» بقيادة الكابتن لويس راي، تابعتان للبحرية الملكية البريطانية، وصلتا إلى ميناء الدوحة للمشاركة في التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين.

وأضاف أنّ «هذه التمارين تأتي في إطار التعاون العسكري المشترك بين دولة قطر والمملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف»، وكان «عدد من ضباط القوات البحرية الأميرية القطرية في استقبال السفينتين».

وفي الأشهر الأخيرة من العام الماضي، أجرت قطر وبريطانيا خمسة تمارين عسكرية في مختلف المجالات البحرية والجوية والبرية؛ آخرها التمرين العسكري الجوي «إيبك سكاي» مع سلاح الجو الملكي البريطاني في قاعدة «العديد» الجوية بالدوحة.

تعاون أمني

وفي ملف العلاقات الأمنية والعسكرية بين البلدين الحليفين، وقَّع وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية مع نظيره البريطاني «غافين ويليامسون» في ديسمبر الماضي اتفاقية بالدوحة لشراء 24 طائرة من طراز «تايفون» بقيمة ثمانية مليارات دولار، إضافة إلى اتفاقیة «إنشاء السرب العملیاتي المشترك».

وتشمل الصفقة أيضًا اتفاقًا مبدئيًا لشراء قطر صواريخ «بريمستون» و«ميتيور» و«رافيون» المزودة للطائرات، إضافة إلى تدريبات وتعاونات بين القوات الجوية في البلدين؛ إذ سيدرب الطيارون البريطانيون نظراءهم القطريين.

وشملت الاتفاقية الأنشطة المشتركة والتدریب ومنظومة الحرب الإلكترونیة، عبر العمل المشترك والمتواصل بین الجانبین، بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

ويضم السرب جمیع الأنشطة الجویة القتالیة لضمان الجاھزیة القتالیة للطیارين والفنيين القطريين والبریطانيين. ويذكر البيان أنّ لهذا السرب دورًا مهمًا وبارزًا في التغطیة العملیاتیة وتأمین الأجواء أثناء تنظیم كأس العالم 2022.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023