شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رويترز: السعودية تطرح ممتلكات ملياردير معتقل للبيع في مزاد علني

رجل الأعمال الملياردير «معن الصانع» - أرشيفية

تعتزم السلطات السعودية طرح عقارات وسيارات تبلغ قيمتها مليارات الدولارات وتعود ملكيتها إلى الملياردير السعودي «معن الصانع» للبيع في مزاد علني، كما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.

وأوضحت أنّ قضية «معن» منفصلة عن الحملة الرئيسة التي بدأتها المملكة «ضد الفساد» في نوفمبر الماضي؛ إذ احتجزته السلطات في أكتوبر الماضي بتهمة امتناع دفع ديون على مجموعة شركاته «سعد جروب» عام 2009.

وقالت وسائل إعلام محلية آنذاك إنّ القضاء أصدر بحق «معن» أحكامًا بـ«الإيقاف والحبس؛ لتراكم ديونه البالغة 11 مليار ريال سعودي (2.9 مليار دولار)»، على الرغم من تصنيفه وفق مجلة فوربس عام 2007 من أغنى مائة شخصية في العالم.

ونقلت «رويترز» عن مصادر «عائلية متعددة» أنّ «المجموعة تخطط للبدء في بيع العقارات التابعة له في السعودية في الأسابيع المقبلة»؛ وتقدّر عقارات «معن»، التي تمتلكها مجموعة «سعد»، بـ3.5 مليار ريال سعودي (قرابة مليار دولار)، بينما ممتلكاته الشخصية بـ6.8 مليارات ريال، أغلبها في الرياض والدمام والخبر.

أهم الممتلكات

تتولى مجموعة «إتقان العقارية» بأمر من السلطات السعودية مسؤولية إسالة العقارات المملوكة لمعن الصانع وشركته في جهود لتسديد الديون؛ إذ تقع أغلب ممتلكاته في مدينة الخبر، وأكبر الموارد التي يمتلكها محطة معالجة مياه على مساحة 484 ألف متر مربع.

وتمتلك مجموعة سعد 923 مركبة، بينها شاحنات وحافلات وسيارات، ويمتلك معن ذاته 26 مركبة؛ بينها سيارات «رولز رويس» و«هامر» و«كاديلاك».

ويأتي هذا في أعقاب الحملة التي يقودها ولي العهد على مسؤولين وأمراء وأعيان وأثرياء بالمملكة ضمن ادّعاء «مكافحة الفساد»، وبناء عليها احتجز عشرات منهم داخل فندق «ريتز كارلتون» الفاخر بالرياض؛ وأسفرت عن جمع مائة مليار دولار نتيجة التسويات المالية معهم، وقال مصدر بوزارة العدل في الرياض للوكالة إنه قد يطلق سراح معن الصانع إذا سوّى ديونه مع الدائنين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023