شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم تثبيت سعر الدولار الجمركي للمرة الثامنة.. لماذا لا تتراجع الأسعار؟

مواطنون يزدحمون على عربة السلع المدعمة

ثبتت وزارة المالية، سعر الدولار الجمركي عند المستويات الأخيرة نفسها خلال شهر مارس المقبل؛ حيث سجل نحو 16 جنيهًا.

وتعتبر تلك المرة هي الثامنة؛ حيث بدأت الوزارة تثبيته عند تلك المستويات بدءا من شهر أغسطس 2017 الماضي.

وأشار بيان وزارة المالية، إلى أن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي يأتى اتساقا مع استمرار استقرار سعر صرف العملة خلال الفترة الماضية.

أموال بعملة الدولار- أرشيفية

سعر الدولار

واستقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه في البنوك، خلال الفترة الماضية، ليسجل أعلى سعر له نحو 17.61 جنيه للشراء و17.71 جنيه للبيع.

الأسعار

وأكد الخبير الاقتصادي، حمدي عبدالعظيم، لـ«رصد»، أن الأسعار في السوق لن تتراجع إطلاقا عن مستوياتها الحالية في السوق، وإنما مرشح لها الارتفاع أكثر من مستوياتها الحالية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأوضح عبدالعظيم، أن المستوردين والتجار أخذوا في اعتبارهم قدوم الدولة خلال الفترة المقبلة على رفع الأسعار واتخاذ قرارات من شأنها التأثير على مستوى أرباحهم.

أيضا تراجع الإقبال وزيادة الركود دفع التجار إلى عدم التنازل عن أي جزء من الرباح بسبب الخسائر نتيجة الركود.

ومن الجدير بالذكر، أنه يوجد أكثر من 40% من المنتجين والمصانع قاموا بغلق أبوابهم بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وتراجع الطلب في السوق، فوق مستويات الأرباح المستهدفة.

فضلا عن عدم استقرار سعر الدولار خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى عدم صحة التوقعات التي أطلقتها الحكومة بتراجع سعر الدولار خلال العام الجاري لمستويات الـ14 جنيهًا.

الدولار الجمركي

ويعتبر الدولار الجمركي هو المحدد الرئيسي لأسعار السلع والمنتجات في مصر، وهو ما يدفعه المستورد من مبالغ  بالعملة المحلية توازي قيمة الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وتتأثر أسعار جميع السلع المستوردة، أو التي تدخل في صناعتها خامات مستوردة، بسعر الدولار الجمركي المدفوع فيها.

ومن الجدير بالذكر، أن سعر الدولار الجمركي كان ثابتا عندما كان سعر صرف العملة محددا بشكل رسمي من قبل البنك المركزي، أي قبل تعويم الجنيه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023