شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ترامب» يدعو أمير قطر لزيارة واشنطن أبريل المقبل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عبر اتصالي هاتفي، أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، لزيارة الولايات المتحدة، أبريل المقبل، وذلك بعد أنباء عن اجتماع زعماء دول الأزمة الخليجية في واشنطن خلال الفترة المقبلة.

وشهدت العلاقات القطرية الأميركية تقاربًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، حيث وقَّع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتّجار بالبشر.

وكان مسؤولان أميركيان كشفا هذا الأسبوع عن لقاء قادة قطر والسعودية والإمارات بالرئيس الأميريكي دونالد ترامب، خلال الشهرين المقبلين، في ظل جهود واشنطن لحل الأزمة الخليجية، وفق وكالة «رويترز».

وذكرت وكالة رويترز، السبت الماضي، بحسب تأكيد مسؤول أميركي كبير -لم تسمه- أن أمير قطر، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، يعتزمون جميعاً زيارة الرئيس ترامب، في مارس وأبريل المقبلين، وأوضح أن جدول الأعمال سيشمل عقد قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأمل واشنطن أن تُعقد في وقت لاحقٍ من هذا العام، فضلاً عن مناقشة جهود السلام بالشرق الأوسط وإيران.

وتشهد منطقة الخليج العربي، منذ الخامس من يونيو الماضي، أزمة هي الأكثر عنفاً؛ على خلفيّة قطع السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر علاقاتها مع الدوحة وفرض حصار خانق عليها بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخير جملة وتفصيلاً.

وفشلت الجهود التي قامت بها الكويت ورعتها الدول الغربية في الشهور الماضية، في رأب الصدع بين الأشقّاء؛ بسبب تعنت دول الحصار، في حين أكدت قطر أنها لن تفرط في سيادتها ولو استمرت الأزمة لأبد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023