شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وصلت لمستوى تاريخي.. جني الأرباح يهدد مكاسب البورصة المصرية

البورصة المصريةـ أرشيف

في الوقت الذي صعدت فيه مؤشرات البورصة المصرية بشكل مفاجئ لنحو مستويات 15500 نقطة، وهو مستوى يعد تاريخيا، تأتي قرارات البيع وجني الأرباح، لتشكل تهديدا واضحا علي صعود الأسهم.

وأنهي الأسبوع الماضي تعاملاته على تراجع جماعي للأسهم؛ حيث انخفض المؤشر الرئيسي إي جي إكس 30 بنحو 0.19%.

وبدأت الأسهم التراجع مع نهاية جلسة الأربعاء الماضي؛ حيث اختتمت التعاملات على هبوط طفيف لأغلب المؤشرات وسط اتجاه بيعي للأجانب والمصريين؛ حيث هبط المؤشر الثلاثيني egx30 بنسبة 0.32% عند مستوى 15472 نقطة.

البورصة- أرشيف

جني الأرباح

وقال المحلل الفني، إبراهيم النمر، لـ«رصد»، إن جني الأرباح بنهاية الأسبوع الماضي كان نتيجة الارتفاعات الضخمة للمؤشرات، مشيرا إلى أن الحركة التصحيحية للأسهم من المقرر أن تعاود خلال الأسبوع المقبل.

ومن الجدير بالذكر، أن الفترة المقبلة، ستسجل عددا من الاضطرابات وعمليات البيع المتكررة بسبب اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في مصر.

أيضا أثرت التراجعات بالأسواق العالمية علي التعاملات في البورصة، ومن المقرر أن تؤثر الاضطرابات التي شهدتها البورصات العالمية بسبب قرار الولايات المتحدة بفرض نحو 24% جمارك على واردات الحديد من الخارج لحماية الصناعة المحلية.

البورصة السعودية- أرشيفية

خسائر البورصات العالمية

وهبطت الأسهم الأميركية بشكل حاد خلال الأسبوع، مع قلق المستثمرين من أن الرئيس دونالد ترامب أطلق حربا تجارية عالمية بوعده بفرض تعرفات جمركية على عائدات الصلب والألومنيوم.

وهبط المؤشر داو جونز الصناعي 278.93 نقطة، أو 1.13 بالمئة إلى 24330.05 نقطة، بينما انخفض المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأوسع نطاقا 21.96 نقطة، أو 0.82 بالمئة إلى 2655.71 نقطة.

وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 78.61 نقطة، أو 1.09 بالمئة، إلى 7101.95 نقطة.

وهبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها في 6 أشهر أمس؛ حيث تَأَخَّر مؤشر داكس الرئيسي للأسهم الألمانية بنسبة 2.27 بالمئة في حين تَأَخَّر مؤشر (كاك 409 للأسهم الفرنسية بنسبة 2.39 بالمئة وتراجع مؤشر (إف.تي.إس.إي) للأسهم البريطانية بنسبة 1.47 بالمئة كما تَأَخَّر مؤشر (إس.إم.آي).

جمارك علي واردات الحديد

وأعلن ترامب، خلال الأسبوع الماضي، خططا لفرض رسوم جمركية بنسبة 25% على جميع عائدات الصلب و10 بالمئة على أصناف كثيرة من عائدات الألومنيوم اعتبارا من الأسبوع المقبل في محاولة لحماية الصناعة في الولايات المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023