شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الروسي: موسكو ستطرد دبلوماسيين بريطانيين

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، أن موسكو ستطرد حتما دبلوماسيين بريطانيين، بعد قرار لندن طرد 23 دبلوماسيا روسيا على خلفية حادثة تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرجي سكريبال.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن لافروف القول «بالتأكيد، سنطردهم، ولم يحدد عدد موظفي السفارة البريطانية لدى روسيا، الذين سيشملهم قرار الطرد»، بحسب الأناضول.

واعتبر لافروف بأن اتهام روسيا بالتورط في حادثة تسميم سكريبال بمثابة «لعبة غير مبررة لظاهرة الخوف من روسيا»، متهما بريطانيا بـ«انتهاك القانون الدولي».

من جهته، قال السفير الروسي لدى لندن، ألكسندر ياكوفنكو، إنّ قرار طرد الدبلوماسيين الروس «سيؤثر على عمل البعثة الدبلوماسية الروسية في بريطانيا»، وأوضح أن قرار الطرد استهدف 40% من طاقم عمل السفارة.

وأشار ياكوفنكو إلى أن التحقيق في محاولة اغتيال سكريبال «يتم سرا ولا يقدم أي أدلة على تورط موسكو في هذا الشأن».

كما لفت إلى أن تلميح لندن باحتمالية شن هجوم إلكتروني ضد روسيا، يعد «تهديدا حقيقيا باستخدام القوة».

وأمس، قال وزير الدفاع البريطاني إن بلاده تنتظر رد موسكو على طرد الدبلوماسيين الروس من بريطانيا، وأنه يرى أن على روسيا أن «تتنحى جانبا وتخرس».

واتهمت لندن، الأربعاء، روسيا بالتورط في تسميم العميل الروسي سيرغي سكريبال وابنته يوليا، لكن السفارة الروسية في لندن رفضت تلك الاتهامات، وأرسلت مذكرة إلى وزارة الخارجية البريطانية تنص على ضرورة إجراء تحقيق مشترك.

وكان العميل الروسي السابق كشف للمخابرات البريطانية عن عشرات الجواسيس الروس، قبل القبض عليه في موسكو عام 2004.

وبعد عامين، صدر بحق سكربيال حكم بالسجن (13 عامًا) في بلاده، ثم حصل على حق اللجوء في بريطانيا، عام 2010، إثر مبادلته مع جواسيس روس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023