شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في الذكرى الـ14 لاستشهاد الشيخ أحمد ياسين.. مغردون: «خاتمة تليق بجهاده»

الشيخ الشهيد أحمد ياسين على كرسيه المتحرك - أرشيفية

تمر اليوم ذكرى استشهاد الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة حماس، بعد ان اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي باستهدافه أثناء خروجة من صلاة الفجر بطائراتها، بعد أن أذاق الاحتلال ذلا وهوانا، وجعلهم صاغرين أمام رجلا قعيدا، فشلت محاولاتهم في خنقه وإسكاته، حيث اعتبروه «الأخطر على كيانهم».

 نشأته

 

ولد أحمد إسماعيل ياسين في قرية جورة عسقلان  التي تقع علي بعد 20 كيلو متر شمالي غزة، في شهر يونيو من عام 1936 وهو العام الذي شهد أول ثورة مسلحة ضد النفوذ الصهيوني المتزايد داخل الأراضي الفلسطينية.

 

تعرض وهو في السادسة عشرة من عمره لحادثة أثرت في حياته كلها، فقد أصيب بكسر في فقرات العنق إثر مصارعة ودية بينه وبين أحد زملائه عام 1371هـ – 1952 وبعد 45 يوماً من وضع رقبته داخل جبيرة من الجبس اتضح بعدها أنه مصاب بشلل رباعي.

نشاطه السياسي

وبسبب نشاطاته الدعوية، ومشاركاته في المظاهرات وقوة خطبه، أمرت السلطات الإسرائيلية، عام 1982 باعتقاله، ووجهت إليه تهمة تشكيل تنظيم عسكري وحيازة أسلحة، وأصدرت عليه حكما بالسجن 13 عاما، لكنها عادت وأطلقت سراحه عام 1985 في إطار عملية لتبادل الأسرى بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة.

وفي عام 1987، اتفق الشيخ أحمد ياسين مع مجموعة من قادة العمل الإسلامي الذين يعتنقون أفكار الإخوان المسلمين في قطاع غزة على تكوين تنظيم إسلامي لمحاربة الاحتلال الإسرائيلي بغية تحرير فلسطين، أطلقوا عليه اسم «حركة المقاومة الإسلامية» المعروفة اختصارا باسم «حماس».

استهدافه

أعلن الاحتلال في 13 يونيو 2013، أن أحمد ياسين لا يتمتع بحصانة وأنه عُرضة لأي عمل عسكري إسرائيلي، وفي محاولة فاشلة في سبتمبر 2003،  استهدفت مروحيات الجيش الإسرائيلي شقة في حي الدرج شمال مدينة غزة بقنبلة زنة ربع طن كان يوجد بها أحمد ياسين، ولكنها سقطت القذيفة بعد لحظات من مغادرة ياسين والقيادي في الحركة إسماعيل هنية المنزل.

وفي يوم الاثنين الموافق 22 مارس عام 2004م قامت الطائرات الإسرائيلية بإطلاق عدة صواريخ استهدفت أحمد ياسين بينما كان ياسين عائداً من أداء صلاة الفجر في مسجد المجمع القريب من منزله في حي صبرا في غزة، فارتقى شهيدا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023